يحظى الطفل حديث الولادة برعاية خاصة من الأم وباقي أفراد العائلة. وأكثر التساؤلات التي تتلقاها الأم هي لماذا تبدو بطن الطفل منتفخة؟ ولا تجد الأم إجابة لذلك التساؤل، وتعتقد أن الطفل يعاني من مشكلة ما، لكن في الواقع فإن انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع أمر شائع للغاية، وتوجد عدة أسباب تؤدي إلى انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع.

الرضاعة و انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع

تعد الرضاعة الصناعية السبب الرئيسي لـ انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع، ويعاني الأطفال الذي يرضعون لبنًا طبيعيًا من انتفاخ البطن كذلك لكن بصورة أقل، ويرجع ذلك إلى أن عملية هضم الطعام ينتج عنها غازات تؤدي إلى انتفاخ البطن عند الاطفال.
لكن قد تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى انتفاخ البطن عند الأطفال بصورة كبيرة وذلك عندما يرضع الطفل بصورة خاطئة، فلا يكون ممسكا للحلمة بشكل صحيح، أو تحمله الأم بشكل خاطئ في أثناء الرضاعة، كل ذلك يسمح بدخول الهواء إلى بطن الطفل أثناء الرضاعة، ويصل هذا الهواء إلى الأمعاء ويظل بها فيسبب انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع.

ينبغي الإشارة إلى أنه توجد بعض العادات الخاطئة في الرضاعة الطبيعية مثل ضرورة أن يرضع الطفل لمدة 10 دقائق من كل ثدي، وهذا خطؤ تمامًا لأنه يجعل الطفل يرضع الكميّة الأمامية فقط من اللبن، والتي تحتوي على سكر اللاكتوز، وينتج عن ذلك انتفاخ بطن الطفل بصورة كبيرة.

اقرا ايضا : كيف تتعاملين مع التهاب الامعاء عند الاطفال؟

استخدام السّكاتة

أشهر الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع، وذلك لأنها تسمح بابتلاع الطفل لكمية كبيرة من الهواء لفترة طويلة، فيصل هذا الهواء إلى الأمعاء ولا يخرج منها فيسبب انتفاخ البطن عند الاطفال.

طعام الأم خلال فترة الرضاعة

في حالة تناول الأم المُرضعة لبعض الأكلات مثل الكرنب والقرنبيط والفول واللوبيا والفاصوليا، فإن هذه الأكلات تنزل مع اللبن وتُسبب انتفاخ البطن عند الرضيع. بالإضافة إلى ذلك فإن الأكلات التي تحتوي على توابل كثيرة قد تؤثر على بطن الطفل أيضًا، لذلك يجب على الأم ملاحظة نوع الطعام الذي يُعاني بعده الطفل من انتفاخ البطن، ومحاولة تجنبه خلال فترة الرضاعة.

الإمساك وانتفاخ البطن عند الاطفال الرضع

التبرز بصعوبة من الأمور الشائعة بين الأطفال الرضع ولا يثير القلق ما دام البراز لينًا، فعدد مرات التبرز الطبيعية للرضيع تتراوح بين 2 إلى 8 مرات في اليوم الواحد. لكن في حالة أن البراز أصبح صلبًا فيدل ذلك على إصابة الطفل بالإمساك.
عدم خروج البراز بسبب الإمساك يؤدي إلى انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع، ويرجع سبب الإمساك إلى تصلب البراز داخل الأمعاء، أو انقباض جدار الأمعاء بصورة ضعيفة، أو قد يكون إمساكًا وراثيًا.

الفتق الإربي وانتفاخ البطن

إن كلمة فتق تعني بروز جزء من الأعضاء الداخلية في البطن خارج تجويف البطن عن طريق منطقة ضعيفة في عضلات البطن، والفتق الذي يحدث بالقرب من منطقة الفخذ وقد يصل إلى كيس الصفن في الذكور يسمى بـ الفتق الاربي عند الاطفال.
يسبب الفتق الاربي انتفاخ البطن عند الاطفال، ولكن ما يميزه عن باقي الأسباب الأخرى أنه انتفاخ جزء محدد من البطن وليس البطن كله، ويُعالج هذا النوع عن طريق إعادة هذا الجزء إلى الداخل مرة أخرى جراحيًا.

عملية الفتق الاربي عند الاطفال

كيف تعرف إصابة الطفل بالانتفاخ؟

يمكن الاستدلال ببعض الأعراض على إصابة الطفل بانتفاخ البطن، مثل:
البكاء المستمر والصراخ.
زيادة حجم البطن وتصلبها.
حركة الرجل بصورة متكررة.
رفض الرضاعة.
زيادة عدد مرات التجشؤ أو إخراج الريح.

في النهاية فإن انتفاخ البطن عند الاطفال الرضع قد يكون له عدة أسباب، لكن يجب الاهتمام بالطفل وملاحظة أي تغير يطرأ عليه، واستشارة الطبيب لتجنب حدوث أي مضاعفات.
يمكنك التواصل معنا الان لحجز موعد مع الدكتور محمد فتحي

اقرا ايضا :
استئصال المرارة للاطفال.. جراحة يخضع لها بعض الصغار
اشهر اسباب الامساك عند الاطفال وعلاجها