01032036856 القاهرة، الجيزة، المنيا

عملية الشفة الأرنبية عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من عدة عيوب خلقية مثل عملية الشفة الأرنبية عند الأطفال حيث تحدث أثناء تكوينهم في رحم الأم وتؤثر عليهم خلال المراحل الأولى من عمرهم، وتحتاج تلك العيوب إلى إجراء العمليات الجراحية لعلاجها، وخصوصًا مشكلة الشفة الأرنبية التي تتطلب إجراء عملية الشفة الأرنبية عند الاطفال.

تحدث حالات الشفة الأرنبية أثناء تكون الجنين ونموه داخل الرحم نتيجة لعدم التحام الأنسجة المكونة لعظام وجلد الحلق مع الشفة العليا، فتظهر في صورة انشقاق واضح في أنسجة الشفة العلوية للطفل يصل إلى الأنف.

تؤثر الشفة الارنبية بشدة على حالة الأنف وشكلها الخارجي، فقد تكون مائلة أو مفلطحة أو يوجد انسداد في إحدى فتحاتها.

ما هي أسباب الشفة الأرنبية للأطفال؟

يتحدث دكتور محمد فتحي -أستاذ جراحات تجميل الأطفال والمناظير بكلية الطب- عن أسباب الشفة الأرنبية عند الأطفال، موضحاً أن الأبحاث العلمية لم تتوصل إلى سبب دقيق يؤدي لحدوث الشفة الأرنبية للأطفال، ولكن تتفق العديد من الحالات في عدة عوامل أدت إلى حدوث تلك الحالة، ومنها:

أسباب وراثية

  • زواج الأقارب من أهم أسباب الإصابة بالشفة الأرنبية للاطفال.
  • عامل وراثي، مثل إصابة أحد أفراد العائلة بهذه المشكلة مسبقاً.

عوامل بيئية

  • التعرض للملوثات المختلفة أثناء فترة الحمل.
  • التعرض للإشعاعات أثناء فترة تكوين أنسجة الشفة للطفل.

ممارسات وعادات خاطئة أثناء فترة الحمل

  • تدخين المرأة أثناء الحمل، خاصةً في الفترة بين 6 إلى 8 أسابيع الأولى من الحمل، والتي تتكون فيها أنسجة وعظام الفك لدى الطفل.
  • تناول كميات كبيرة من الأدوية الطبية والمهدئات خلال نفس الفترة.
  • إصابة المرأة الحامل بمرض السكري من الدرجة الثانية.

اقرأ ايضاً عن: اهم الاسئلة والاجابات حول الفتق الاربي عند الاطفال

عملية الشفة الأرنبية عند الأطفال

يتم علاج الشفة الأرنبية للأطفال من خلال عدة مراحل متتالية بداية من بلوغ الطفل شهرين، وتستمر إلى ثلاث سنوات، ويمكن تقسيمهم إلى ثلاث مراحل أساسية، وهي:

المرحلة الأولى (عملية الشفة الارنبية عند الاطفال)

  • نبدأ علاج الشفة الارنبية للطفل من عمر شهر ونصف إلى شهرين، وهو العمر المناسب لعملية الشفة الارنبية، إذ يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي وإجراء عملية الشفة الأرنبية عند الاطفال لتجميل الشفاه العلوية وإصلاح اللثة وتجميل الأنف.
  • تُجرى الجراحة بواسطة استخدام نفس أنسجة الشفاه، ولا نحتاج إلى استئصال أنسجة من أى جزء آخر من الجسم كما يحدث في العديد من الجراحات التجميلية الأخرى.
  • من الشروط الأساسية لإجراء عملية الشفة الارنبية عند الاطفال أن يصل وزن الطفل إلى أربعة كيلوجرامات على الأقل.

المرحلة الثانية (علاج سقف الحلق)

إذا كان الطفل مصابًا بشق في سقف الحلق مصاحبًا للشفة الأرنبية، تبدأ مرحلة علاج السقف المشقوق بعد تجميل الشفة واللثة بستة أشهر، إذ يقوم الطبيب بإغلاق سقف الحلق بالكامل من الأمام إلى الخلف حتى لا يؤثر ذلك على رضاعة الطفل أو نطقه للحروف والكلمات فيما بعد.

المرحلة الثالثة (المرحلة التكميلية)

تتبع عملية الشفة الأرنبية عند الأطفال عدة خطوات أخرى، وهي المتابعة مع دكتور متخصص في مجال الأنف والأذن، إذ يعاني بعض الأطفال نتيجة للشفة الأرنبية وانشقاق الحلق من انسداد في القناة الموصلة بين الأذن والبلعوم، مما يتسبب في تراكم سوائل الأذن داخلها وعدم تصريفها.

أيضاً بعد إجراء عملية الشفة الارنبية عند الاطفال نبدأ مرحلة المتابعة مع دكتور أسنان لإصلاح مشاكل الفك العلوي، وما يصاحبه من اعوجاج نتيجة تكون الشفة الأرنبية وانشقاق الحلق -ولكن بعد بلوغ الطفل عمر ثلاث سنوات-.

يجب استشارة أخصائي تخاطب في مرحلة مبكرة من عمر الطفل لمساعدته في التخلص من أثر النطق الخاطئ ومساعدته في النطق الصحيح.

في بعض الأحيان قد يحتاج الطفل إلى عمليات إضافية لتجميل الأنف أو لتقوية عضلات الجزء الخلفي من سقف الحلق.

عمليات الشفة الارنبية قبل وبعد

بعد الإنتهاء من جميع المراحل العلاجية لحالات الشفة الأرنبية عند الأطفال تظهر الشفة وكأنها طبيعية تماماً، ولا يظهر على الطفل أى عرض يدل على الإصابة بها.

تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر

قد ترتفع تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر نسبياً نظراً لتعدد المجالات الطبية التي يحتاج إليها الطفل أثناء الجراحة، والمراحل العلاجية الأخرى التي تتبعها. إذ تتطلب الذهاب إلى أطباء التجميل، وطبيب الأنف والأذن، وطبيب التخاطب والأسنان، فتختلف التكلفة الإجمالية تبعاً لاختلاف تكلفة العلاج لدى هؤلاء الأطباء، وخبرتهم الواسعة ومدى شهرتهم، كما تختلف أيضاً باختلاف المستشفى الذي تُجرى به الجراحة التجميلية.

في عيادات دكتور محمد فتحي نوفر أفضل طاقم طبي لعلاج جميع مراحل عملية الشفة الأرنبية عند الأطفال، من بداية التدخل الجراحي حتى العملية التجميلية الأخيرة، كما نوفر الرعاية الكاملة والمتابعة المستمرة للطفل خلال فترة العلاج للتأكد من حالته وعدم حدوث أى مضاعفات تؤثر عليه.

 

تواصل معنا عن طريق الهاتف

تواصل معنا عن طريق الواتساب

 

اقرأ ايضاً عن: