01032036856 القاهرة، الجيزة، المنيا

عملية الفتق الاربي عند الاطفال

من بين جميع الأطفال حديثي الولادة يعاني نسبة 1 : 5% منهم من حالات الفتق الإربي التي تسبب لهم آلامًا مستمرة، كما يمكن أن تسبب لهم مضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة، لذلك يجب التدخل السريع وإجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال للحفاظ على سلامتهم وحياتهم.

أسباب الفتق الإربي عند الأطفال

تختلف أسباب الفتق الإربي عند الأطفال عن البالغين، إذ إن الفتق الإربي في البالغين يحدث نتيجة ضعف في عضلات البطن، مما يسمح بخروج جزء من الأمعاء إلى التجويف البطني بينما يحدث الفتق الإربي عند الأطفال نتيجة لسبب خلقي.

ويحدث الفتق في الذكور بسبب فتحة الخصية التي تنتقل من خلالها الخصية من البطن إلى كيس الصفن في الجنين قبل ولادته بفترة قليلة..بينما يحدث الفتق الإربي عند الفتيات عندما تسقط قناة فالوب أو المبيض في كيس الفتق مسببة تورمًا في الشفرين (وهما طيات الجلد حول فتحة المهبل) ويمكن التدخل الجراحي لعلاج كلا الحالتين وإجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال للتخلص منه نهائياً.

أعراض الفتق الإربي

تظهر أعراض الفتق الإربي على هيئة تورم وبروز في المنطقة الإربية وهي المنطقة أعلي جانبي العانة عند الأطفال الذكور وتورم الشفرين وأعلاهما عند الإناث، وويزداد التورم والبروز مع بكاء الطفل وتختفي هذه الأعراض أثناء نومه.
كما يمكن أن يحدث الفتق الإربي في أحد جانبي أسفل البطن أو كلاهما وينتشر بين الذكور بنسبة أكبر من الإناث.

اقرأ ايضاً عن: اهم الاسئلة والاجابات حول الفتق الاربي عند الاطفال

مضاعفات الفتق الإربي

أول ما يتساءل عنه الآباء عند إصابة أبنائهم بالفتق الإربي هو المضاعفات المحتملة للفتق، لذلك يجيب الدكتور محمد فتحي عن ذلك موضحاً ما يمكن أن يسببه الفتق من مضاعفات فيما يلي:

تدخل وتخرج الأمعاء من وإلى التجويف البطني من خلال فتحة الفتق، ولكن إذا حدث اختناق للأمعاء بسبب عدم قدرتها علي الرجوع من كيس الفتق إلي التجويف البطنيي أثناء دخولها أو خروجها تتأثر الأوعية الدموية التابعة للأمعاء، ومن الممكن أن تصل إلى حالة الغرغرينا، مما يشكل خطراً على حياة الطفل.

علاج الفتق الاربي عند الاطفال

الطريقة الوحيدة المتبعة في العلاج هي عملية الفتق الاربي عند الاطفال والتخلص من مضاعفاته المحتملة دون الحاجة إلى وضع شبكة كما هو الحال في علاج الفتق لدى البالغين. ويكون ذلك بالجراحة المعتادة أو باستخدام منظار البطن الجراحي

خطوات إجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال

تُجرى عملية الفتق الاربي للرضع تحت تأثير التخدير الكلي.

يقوم الجراح بعمل فتح جراحي أعلى الفخذ للوصول إلى الفتق. ويوضح الدكتور محمد فتحي بأن طول الفتحة لا يزيد عن ١ سم وقد يقل عن ذلك.

عند الوصول إلى الفتق يقوم الطبيب بإعادة الأمعاء إلى وضعها الطبيعي مع تسلييك كيس الفتق واستئصاله بعد قفله جراحيا وربط مدخل الكيس.

بعدها يقوم الطبيب برتق الجرح بغرز معينة و يوضح الدكتور محمد فتحي بأنه يستخدم الصمغ الطبي لقفل الجرح الخارجي حرصا علي الوصول لشكل تجميلي للجرح .

يظل الطفل بضع ساعات تحت الملاحظة للاطمئنان على علاماته الحيوية، ثم يخرج في نفس يوم الجراحة.

ما بعد عملية الفتق الاربي عند الاطفال

بعد إجراء العملية الجراحية سيتم إغلاق الجرح سواءا بالغرز أو بالصمغ الطبي مع تغطيتها بالضمادات، إذ تذوب هذه الغرز خلال عدة أيام من العملية.

يجب عدم لمس مكان الجرح دون أن تكون اليدان نظيفتين قبل البدء بالتغيير على الجرح. وأحيانا يفضل الأطباء عدم التغيير علي الجرح إلا بواسطتهم .

في حال ملاحظة وجود دم ينتشر من مكان الجرح يجب الاستمرار في الضغط على نفس المكان باستخدام الضمادات، واستشارة الطبيب فوراً.

من الوارد حدوث تورم في الخصية بعد الجراحة والذي يختفي بشكل تلقائي خلال أسبوعين.

هل يمكن علاج الفتق الاربي بدون جراحة عند الاطفال؟

إن الطريقة الوحيدة لعلاج حالات الفتق الاربي هي التدخل الجراحي، ولم يتوصل الأطباء حتى الآن إلى تقنيات أخرى يمكننا من خلالها علاج الفتق الاربي بدون جراحة عند الاطفال.

هل يمكن علاج الفتق الإربي بالمنظار في الأطفال؟

يمكن اجراء العملية باستخدام منظار البطن الجراحي تحت مخدر عام في علاج الفتق الإربي في الأطفال والذي يمكننا أثناء الجراحة من اكتشاف فتحة لفتق اربي لم يظهر بعد علي الناحية الأخري ويتم علاجه في نفس العملية بالمنظار أيضا.

تكلفة عملية الفتق الاربي في مصر

تختلف تكلفة عملية الفتق الاربي عند الأطفال في مصر لعدة عوامل ترتبط جميعها باختيارك للجراح الذي يقوم بإجراء العملية والمستشفى الطبي الذي تُجرى به، فيجب أن يتسم الجراح بالخبرة الواسعة في إجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال ونجاح عملياته السابقة، كما يجب أن يتسم المستشفى بشهرته واستخدامه لأفضل أجهزة التعقيم وأحدث الأدوات الطبية والجراحية اللازمة لإجراء عملية الفتق الاربي عند الاطفال.

أيضاً تختلف تكلفة الجراحة التقليدية عن تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار.

عملية الفتق الاربي عند الاطفال عملية آمنة وليس لها مخاطر أو مضاعفات كما يعتقد البعض، بل تكمن الخطورة في تأخر إجرائها.

ويمكنك التواصل معنا في عيادات دكتور محمد فتحي للمزيد من المعلومات عن حالات الفتق الاربي وحجز موعد مع الطبيب من خلال الأرقام الموضحة على الموقع.

 

تواصل معنا عن طريق الهاتف

تواصل معنا عن طريق الواتساب

 

اقرأ ايضاً عن: