هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟ سؤال يُثير اهتمام الكثير من أهل الأطفال الذكور، فقد يولد بعض الأطفال بعيب خلقي في المنطقة التناسلية يدعى “الخصية المعلقة”، وعندما يدركون أن الحالة تستلزم خضوع طفلهم لعملية جراحية، يُصيبهم بعض القلق.

إليك ماهية مشكلة الخصية المعلقة، وأعراضها، ومضاعفاتها، وطرق علاجها، كما نُجيبك بشيءٍ من التفصيل عن سؤال: “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟”.

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

قبل أن نتطرق إلى أساليب العلاج أو نُجيب عن سؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” ينبغي أن نُعرِّف في البداية بعض الأمور المتعلقة بمشكلة اختفاء الخصية:

  • يخلق الله سبحانه وتعالى خصية الجنين الذكر في أسفل البطن، ثم تدخل عبر القناة الإربية (منطقة ما فوق العانة) وصولًا إلى داخل كيس الخصيتين (كيس الصفن).
  • تنزل الخصية إلى كيس الصفن بحلول الشهر التاسع من الحمل، ولذلك تزيد فرص الإصابة بالخصية المعلقة لدى الأطفال المبتسرين (الذين يولدون مبكرًا).
  • يخلط البعض بين مفهومي الخصية المطاطية والخصية المعلقة، لنفهم معًا ماهية كلٍ منهما:
  • الخصية المطاطية: حالة تقع فيها الخصية داخل كيس الصفن ثم ترتفع إلى القناة الإربية وتنزل مُجددًا إلى كيس الصفن بالضغط على المنطقة الإربية، أي أنها تتحرك ذهابًا وإيابًا.
  • الخصية المعلقة: عدم نزول الخصية إلى كيس الصفن، فخلال المرحلة الجنينية تتوقف رحلة نزول الخصيتين لتظل معلقة في المنطقة الاربية.

ملاحظة: مشكلة الخصية المطاطية لا تحتاج إلى خضوع الطفل لتدخل جراحي، ويكتفي جراحو الأطفال بالمتابعة الطبية الدورية للحالة، بينما مشكلة الخصية المعلقة يكون الحل الوحيد لعلاجها هو التدخل الجراحي.

بالعودة إلى السؤال المحوري لحديثنا اليوم ألا وهو “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟”، فإنَّها عملية يسيرة يُعيد فيها الطبيب خصية الطفل إلى موضعها الطبيعي، وقد يُجريها على مرحلة واحدة أو على مرحلتين في بعض الحالات.

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟

قبل أن يتخذ جرَّاح الأطفال قراره بإجراء عملية الخصية المعلقة للطفل، فإنه يطلب مجموعة من الفحوصات التشخيصية لمعاينة الحالة، تشمل تلك الفحوصات:

  • الفحص البدني عن طريق الإحساس بوجود الخصية في المنطقة الإربية، وعدم رؤيتها داخل كيس الصفن.
  • الفحص بالسونار لرؤية موقع الخصية داخل المنطقة الإربية بدقة.
  • المنظار البطني، فإذا لم يشعر الطبيب بالخصية داخل المنطقة الإربية من خلال الفحص البدني، ولم تُأكِّد الأشعة التلفزيونية وجود الخصية في المنطقة الإربية،

فإنه يلجأ لعمل منظار على البطن والبحث عن الخصية، وخلال هذا الفحص هناك عدة احتمالات:

  • وجود الخصية داخل البطن.
  • عدم وجود الخصيتين من الأساس (كعيبٍ خلقي أو نتيجة ضمور الخصيتين).

ملاحظة: إنَّ قدرة الأشعة المقطعية (CT Scan) على اكتشاف الخصية المعلقة داخل البطن ضعيفة، لذا لا يمكن الاستناد إليها في تلك الحالة، ومن الأفضل اللجوء إلى المنظار.

بعد انتهاء مرحلة التشخيص وثبوت الإصابة بمشكلة الخصية المعلقة، يُجري جرَّاح الأطفال عملية الخصية المعلقة بهدف إعادة الخصية إلى موضعها الطبيعي ثم تثبيتها، ويمكن إجراؤها بأكثر من أسلوب:

  • جراحة الخصية المعلقة على مرحلة واحدة
    يخضع الطفل لتلك العملية على مرحلة واحدة إذا كانت خصيته معلقة داخل المنطقة الإربية.
  • جراحة الخصية المعلقة على مرحلتين
    قد يُجري الطبيب عملية الخصية المعلقة على مرحلتين في حال وجود الخصية داخل منطقة البطن:
    في المرحلة الأولى، يشد الطبيب خصية الطفل ويُثبتها داخل البطن ويتركها لمدة 4 شهور ليسهل على الجراح إنزال الخصية في المرحلة التالية من العملية.
    في المرحلة الثانية، يخضع الطفل لجراحة أخرى لإنزال الخصية إلى كيس الصفن.
  • الطريقة الكلاسيكية للجراحة
    بالإضافة إلى الأساليب السابقة، هناك طريقة كلاسيكية كانت تُستخدم قديمًا في إجراء عمليات الخصية المعلقة، تعتمد فكرة عملها على ترك الخصية داخل منطقة البطن مع قص أوردة الخصية أو كيّها، لتتغذى الخصية عن أوردة دموية من أماكن أخرى، الأمر الذي يُسهل على الجرَّاح إنزال الخصية إلى كيس الصفن.
  • الوقت المستغرق: يتفاوت الوقت اللازم لإجراء عمليات الخصية المعلقة، فقد يكون ساعة واحدة أو أكثر بحسب حالة الطفل.

هل يمكن أن تنزل الخصية المعلقة تلقائيًا؟

في بعض الحالات قد تنزل الخصية المعلقة إلى كيس الصفن تلقائيًا دون الحاجة إلى الخضوع لعملية جراحية، وهذا احتمال وارد الحدوث حتى وصول الطفل إلى سن 6 أشهر.

إذا لم تنزل الخصيتين إلى كيس الصفن بحلول الشهر السادس من عمر الرضيع، فلا بديل عن الخضوع للجراحة.

اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال

العَرَض الأساسي لتلك المشكلة هو عدم رؤية الخصية في مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن.

اقرأ ايضاً: عملية الخصية المعلقة عند الاطفال

اسباب الخصية المعلقة عند الاطفال

السبب الرئيسي وراء الإصابة بالخصية المعلقة هو العيوب الخلقية، وعدم اكتمال نزول الخصية إلى كيس الصفن أثناء المرحلة الجنينية، وتحدث تلك العيوب الخلقية نتيجة لعدة عوامل، مثل:

  • الولادة المبكرة.
  • تناول الأم للكحول خلال فترة الحمل.
  • تعرض الأم للمبيدات المضرة أو مصادر التلوث أثناء الحمل.
  • العامل الوراثي.
  • وجود عيوب في جدار البطن لدى الجنين.

مضاعفات الخصية المعلقة

ينصح الأطباء بخضوع الأطفال لعملية الخصية المعلقة ما بين سن الـ 4 و 6 شهور، وإلا تعرَّضوا للمضاعفات التالية:

  • ضعف الخصوبة، لا سيما في حالة عدم نزول كلتا الخصيتين، أما في الحالات التي تعلق فيها خصية واحدة داخل المنطقة الاربية دون الأخرى، فإن الخصوبة لن تتأثر وغالبًا ما يكون وجود خصية واحدة داخل كيس الصفن كافيًا للحصول على خصوبة جيدة.
  • الإصابة بالأورام الخبيثة، ففي حال وجود خصية معلقة داخل نسيج البطن ولم يكشف عنها الطبيب بالمنظار، فقد تتحول أنسجتها إلى أورام فيما بعد.
  • التعرض للكدمات، فوجود الخصية داخل منطقة البطن أو المنطقة الاربية يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالحوادث والكدمات.

إجمالًا لما سبق، إليك إجابة سؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟”

عندما يدور في ذهنك هذا السؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” فتأكد أنَّ الجواب: عملية الخصية المعلقة ليست خطرة إذا أجراها جرَّاح أطفال متمرس وخبير، فهي عملية آمنة، ولكن تأخير موعد الخضوع لها سوف يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية.

هل يمكن علاج الخصية المعلقة دوائيًا؟

يتردد كثيرًا سؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” من الآباء داخل عيادات جراحي الأطفال، فإنهم يتمنون لو كانت إجابة الطبيب بأنه يمكن علاج الخصية المعلقة بأدوية الهرمونات دون الحاجة إلى تدخل جراحي.

في الحقيقة، العلاج الهرموني للخصية المعلقة لم يثبت فعاليته التامة إلى الآن، فهو فعال فقط في تلك الحالات:

  • ارتفاع الخصية عن كيس الصفن بحوالي نصف سنتيمتر تقريبًا.
  • تناول العلاج الهرموني خلال الـ 6 أشهر الأولى من عمر الطفل، فإن تأخر تناوله عن هذا العمر لن يُجدي نفعًا.

تنبيه مهم: يُحدد جرعات العلاج الهرموني طبيب الغدد الصماء المختص وليس جرَّاح الأطفال.

تعرفنا في مقال اليوم الذي كان بعنوان “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” على ماهية الخصية المعلقة، وأسبابها، وطرق علاجها جراحيًا وهرمونيًا.

 

تواصل معنا عن طريق الهاتف

تواصل معنا عن طريق الواتساب

 

اقرأ مقالات اخري عن: