إنَّ أسباب انتفاخ الخصيتين عند الاطفال عديدة، ومعظمها يرجع إلى حدوث عيوب خُلقية خلال مرحلة تكوين الجنين ونموه في الرحم.

أسباب انتفاخ الخصيتين عند الاطفال

قد تحدث بعض الاضطرابات أثناء تكوين الخصيتين خلال المرحلة الجنينية، ما يؤدي إلى ظهور بعض العيوب الخلقية عند ولادة الطفل.إنَّ انتفاخ الخصيتين عند الاطفال من أشهر العيوب الخلقية التي تصيب المواليد الذكور.
عمومًا تنتفخ الخصيتين عند الرُضَّع والأطفال لواحدٍ من الأسباب التالية:

هل القيلة المائية من أسباب انتفاخ الخصيتين عند الاطفال؟

  • القيلة المائية من أبرز أسباب انتفاخ الخصيتين عند الاطفال وحديثي الولادة، فهي حالةٌ تشمل تكوُّن كيس مائي على الخصية، فتبدو الخصية وكأنها مُنتفخة.
  • تختفي القيلة المائية تلقائيًا خلال السنتين الأوليين من عُمر المولود دون الحاجة إلى تدخل من استشاري جراحة الأطفال لدى حوالي ٨٠٪ إلى ٨٥٪ من إجمالي عدد الحالات المُصابة.
  • بينما هناك حالات أخرى مُتقدمّة لا تختفي عندهم هذه القيلة المائية تلقائيًا وتستدعي تدخلًا طبيًا عاجلًا من أجل علاج المُشكلة وتفادي المضاعفات.

ما بعد عملية القيلة المائية

الفتق الإربي المُمتدد إلى كيس الصفن هل هو من أسباب انتفاخ الخصيتين عند الاطفال؟

الفتق الإربي مُصطلحٌ يصف بروز جزء من الأمعاء عبر جدار البطن، ويُصاب الأطفال بتلك الحالة نتيجة عيب خلقي في تكوين جدار البطن.
نتساءل الآن: ما علاقة الفتق الإربي بانتفاخ الخصية عند حديثي الولادة والأطفال؟ الإجابة تتلخص في أنَّ الفتق الإربي قد يتطور مع مرور الوقت فيمتد البروز إلى كيس الصفن الذي يُحيط بالخصية.
الأمر الذي يؤدي إلى انتفاخ الخصية عند الاطفال في نهاية المطاف.

بعد معرفة أسباب انتفاخ الخصيتين عند الاطفالتحذيرات شديدة الأهمية  

يخلط بعض الأهالي بين أعراض القيلة المائية والفتق الإربي عند الأطفال وحديثي الولادة، ما قد يجعلهم يُهملون استشارة طبيب الأطفال ظنًا منهم أن انتفاخ الخصية يختفي تلقائيًا في كلتا الحالتين.
وهذا غير صحيح، فالفتق الإربي علاجه الوحيد هو الجراحة، لذلك من الأفضل استشارة طبيب الأطفال للحصول على تشخيص صحيح ودقيق.
ينبغي العلم أن إمكانية اختفاء القيلة المائية تلقائيًا لا تنفي ضرورة استشارة جرَّاح الأطفال المتخصص، لأن بعض الحالات قد تكون متقدمة ولا تحتمِل تأجيل العلاج أو الانتظار لحين اختفاء القيلة المائية خلال السنتين الأوليين من عُمر الطفل.

هل انتفاخ الخصيتين عند الاطفال حالة خطيرة؟

تختلف مدى خطورة انتفاخ الخصية عند الاطفال بحَسب درجة الإصابة وسببها، فبعض الحالات تكون طفيفة، بينما توجد حالات أخرى خطيرة تستلزم خضوع الطفل لتدخل جراحي عاجل قبل فوات الأوان.
عمومًا.. كلما تأخرَّ العلاج، تطورت درجة الإصابة، وزادت خطورة الحالة ومضاعفاتها.

علاج انتفاخ الخصيتين عند الاطفال

يشمل علاج انتفاخ الخصيتين عند الاطفال -عادةً- خضوع الطفل لتدخل جراحي دقيق، لكن يختلف هدف الجراحة باختلاف سبب انتفاخ الخصية عند الطفل.

على سبيل المثال:

  • عملية علاج القيلة المائية: تشمل تصريف السوائل المُتجَمِّعة داخل الكيس، إلى جانب استئصال الكيس نفسه من على الخصية.
  • عملية علاج الفتق الإربي المُمتدد إلى كيس الصفن: تعتمد فكرتها على إصلاح الفتق وإعادة الجزء البارز من الأمعاء إلى مكانه الصحيح.

ملحوظة: ينبغي العلم أنَّ كل جراحة من جراحات الأطفال تُجرى للطفل في عُمرٍ مُعين، أي أن توقيت إجراء العملية من العوامل المُهمة في نجاح العلاج، وكلما تأخَّر الوقت، زادت خطورة الحالة، وأصبح العلاج أصعب.

علاج القيلة المائية عند الاطفال

أفضل دكتور لعلاج العيوب الخلقية في الخصية عند الأطفال

يجري الدكتور محمد فتحي -أستاذ جراحة الأطفال والمناظير وتجميل الأطفال بكلية الطب واستشاري جراحات الأعضاء التناسلية ومجرى البول في الأطفال- جراحات الأطفال لعلاج العيوب الخلقية في الخصية بنسب نجاح مرتفعة للغاية، لأنه يُرشح طريقة العلاج المناسبة بعد تشخيص حالة الطفل وفحصها بدقة شديدة.
إذا أردت معرفة إجابة سؤال: كم سعر عملية الخصية المعلقة؟ يُمكنك الاطلاع على مقالتنا في مدونة الموقع.

آقرئي آيضاً

ما بعد عملية الخصية المعلقة وأبرز النتائج المتوقعة

هل اعراض القيلة المائية بالخصية عند الأطفال مؤشر خطر؟

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ وهل تتحول الخصية المعلقة لـ ورم؟