يبحث الكثير عن اسباب تضخم القولون، حيث تمَثِل الأمعاء الغليظة (القولون) المرحلة الأخيرة من مراحل هضم الطعام، فهي تعمل على امتصاص أكبر قدر ممكن من الماء، ذلك بالإضافة إلى تجميع الفضلات من أجل التخلص منها عن طريق فتحة الشرج.
يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من وجود مشاكل خِلقية في القولون، والتي تؤدي إلى تضخمه والإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي. نتعرف سوياً من خلال السطور القادمة على اسباب تضخم القولون عند الأطفال، مع ذكر طرق العلاج.

اسباب تضخم القولون 

تعود اسباب تضخم القولون إلى وجود بعض المشاكل الخِلقية في تكوين الأمعاء الغليظة، ومن أهمها نقص الخلايا العصبية المغذية للقولون، وهو ما يُعرف باسم مرض (هيرشيسبرنج)، الأمر الذي يؤدي إلى تقلص عضلات الجزء غير المدعوم بالخلايا العصبية باستمرار.
نتيجة لتقلص عضلات القولون، تُخَزَن الفضلات داخل الجزء الأول منه، ما يُسبب صعوبة التبرز لدى الطفل بصورة طبيعية، فويُسبب التضخم التدريجي لجدار الأمعاء الغليظة.

اعراض القولون عند الاطفال 

تظهر أعراض الإصابة بتضخم القولون عند الأطفال على النحو التالي:

  • عدم القدرة على التبرز بشكل طبيعي خلال 48 إلى 72 ساعة من الولادة.
  • الإصابة بحالة من الإمساك المزمن، لا تزول إلا باستخدام الحقن الشرجية أو التحاميل (اللبوس).
  • انتفاخ البطن، إلى جانب كثرة التقيؤ. 
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تُشير جميع الأعراض السابقة إلى وجود مشكلة في القولون وعملية الإخراج، لذا يُجرى الطبيب مجموعة من الفحوصات بغرض الكشف عن  اسباب تضخم القولون.

طرق تشخيص تضخم القولون عند الأطفال 

يخضع الأطفال التي تعاني من التضخم القولوني إلى الفحوصات التالية:

  • أشعة الصبغة: يلجأ الطبيب إلى الأشعة الصبغية عن طريق حَقْن مادة كيميائية عَبْر فتحة الشرج لتصل إلى الأمعاء الغليظة وتُحدد شكل الجدار الداخلي للقولون، وذلك من أجل مساعدة الطبيب على اكتشاف مناطق الإصابة.
  • أخذ خزعة من المستقيم وفحصها مجهرياً. 

تضخم القولون وعلاجه 

للتخلص من اسباب تضخم القولون والأعراض الناتجة عنه، يخضع الطفل في مراحل مبكرة من عمره إلى التدخل الجراحي لعلاج تلك المشكلة والوقاية من المضاعفات المحتملة لاختزان فضلات الطعام داخل القولون لفترة طويلة. 
قبل الجراحة يخضع الطفل إلى عدة فحوصات للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تُعيق نجاح العملية، أو تُعَرِض حياته للخطر، ومن أهم تلك التحاليل صورة الدم الشاملة، ذلك إلى جانب إجراء الغسيل القولوني للطفل للتخلص من الفضلات المُخزنة في بداية القولون.

علاج تضخم القولون عند الاطفال

هل يمكن علاج القولون بدون جراحة؟

  • التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لعلاج اسباب تضخم القولون عند الاطفال، وتهدف العملية إلى استئصال الجزء غير المتصل بالأعصاب من القولون، ووَصل الجزء السليم مع المستقيم وفتحة الشرج، وهو الطريق الذي تسير عبره الفضلات.
  • لا يُمَثِل التدخل الجراحي خطورة كبيرة على صحة الطفل نتيجة الاعتماد على التقنيات الحديثة التي تُساعد على إجراء عملية الاستئصال عن طريق فتحة الشرج دون الحاجة إلى عمل شق جراحي في جدار المعدة.
  • قد ينتج عن امراض القولون عند الاطفال حديثي الولادة العديد من المضاعفات جراء احتباس الفضلات داخل الأمعاء لفترات طويلة، لذا يجب على الأم الحرص ومتابعة حالة الطفل خلال الساعات الأولى من ولادته للتأكد من عمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية.

قد يهمك التعرف على

علاج تضخم القولون عند الاطفال

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر

اسباب الفتق الاربي عند الاطفال، وهل يختفي تلقائيًا؟