يعتبر صراخ الطفل الصغير بدون أي مبرر أحد اعراض الفتاق عند الاطفال، فبعض الأمهات تعاني من صياح وصراخ طفلها الرضيع المستمرين دون أن تعرف السبب، وبعد الفحص يتبين أن المشكلة هي معاناته من الفتق. لذلك من الضروري استشارة طبيب الأطفال عند ملاحظة بكاء الطفل المستمر دون وجود سبب واضح.
الفتاق عند الأطفال له عدة أنواع نسردها لكم في هذا المقال، كما نتعرف معًا على كيفية علاج تلك المشكلة.

ما هو الفتاق؟

قبل الخوض تفصيليًا عن اعراض الفتاق عند الاطفال، لا بد من التعرف على ماهية الفتاق.
الفتق يتمثل في ضغط أحد الأجزاء الداخلية للجسم على الأنسجة الضعيفة، مما ينتج عنه خروج جزء من أعضاء الجسم عن المكان المخصص له.
ويحدث الفتاق عادة داخل التجويف البطني في المنطقة ما بين الصدر والفخذ، كما يُمكِن أن يُصيب الفتاق الكبار والأطفال، إلا أننا في مقال اليوم نتحدث تفصيليًا عن الفتق عند الأطفال.

أعراض الفتق الأربي عند الرضع

ما هي اعراض الفتاق عند الاطفال؟

تتضح عادةً اعراض الفتاق عند الاطفال للأباء والأمهات، وهي تظهر على النحو التالي:

  • البكاء المستمر للطفل دون وجود سبب محدد.
  • انتفاخ أو ورم في منطقة السرة أو المنطقة التناسلية أو الفخذ.
  • ازدياد حجم الكتلة المتضخمة عند البكاء.
  • اختفاء الورم عند الاستلقاء على الظهر.
  • عدم ظهور الورم عند التوقف عن البكاء.
  • ألم في منطقة البطن وقد يصاحب هذا الألم قيء.
  • عدم قدرة الطفل على النوم لفترات طويلة.

ظهور اعراض الفتاق عند الاطفال بكافة أشكاله وأنواعه -التي سنتعرف عليها في الجزء المتبقي من هذا المقال- يتطلب الإسراع في تلقي العلاج وعدم إهماله، فالعلاج المبكر يعطي نتائجًا أفضل.
يُمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور محمد فتحي لحجز موعد إذا لاحظتم أي عرض من الأعراض السابقة على أطفالكم من أجل الحصول على الاستشارة الطبية.

ما هي انواع الفتاق عند الاطفال؟

تعرفنا في السابق على اعراض الفتاق عند الاطفال، والآن جاء دور التعرف على انواع الفتاق عند الاطفال، وهي:

الفتق الإربي

الفتق الإربي عند الأطفال هو خروج جزء من الأمعاء الموجودة في التجويف البطني خارج هذا التجويف عَبر فتحة في القناة الإربية الواقعة بالقرب من الجهاز التناسلي للطفل، ويظهر هذا الفتق على هيئة تورم في المنطقة التناسلية، ويزيد ظهوره وضوحًا عند بكاء الطفل.

الفتق السري

الفتق السري مشابه للفتق الإربي، وهو يتمثل في خروج جزء من الأمعاء الموجودة داخل التجويف البطني من خلال فتحة السرة، ليظهر هذا الفتق على شكل تورم في منطقة السرة أو المنطقة المحيطة بها.

فتق الحجاب الحاجز

يقع الحجاب الحاجز في المنطقة الفاصلة بين الصدر والتجويف البطني، وفتق الحجاب الحاجز عبارة عن حدوث ثقب في الحجاب الحاجز يخرج منه جزء من الأمعاء من داخل التجويف البطني إلى الصدر، وتأتي هذه المشكلة بالسلب إذا كان الفتق كبيرًا، وتجعل تنفس الطفل أكثر صعوبة.

علاج الفتق عند الاطفال

علاج الفتق عند الاطفال يتحدد بناءً على نوع الفتق، لذلك نوضح لكم علاج كل حالة على حدى:

علاج الفتق الإربي

العلاج الوحيد للفتق الإربي هو التدخل الجراحي. وفي هذه الجراحة يقوم الطبيب بإعادة الأمعاء لمكانها الأصلي داخل تجويف البطن ثم الخياطة لتجنب الإصابة بفتق جديد، ومن هنا نؤكد أن إجراء عملية الفتق الإربي للأطفال في وقت مبكر يجعل العلاج أسهل ويزيد من فرص الشفاء.

علاج الفتق السري

العديد من حالات الفتق السري للأطفال يتم علاجها تلقائيًا حيث تختفي المشكلة دون أي تدخل، إلا أن الأمر يتطلب المتابعة مع الطبيب. وفي حالة لم يتحسن الوضع خلال الـ 4 سنوات الأولى من عُمر الطفل، ينبغي اللجوء إلى التدخل الجراحي كي يعيد الطبيب الأنسجة المعوية لمكانها مرة أخرى ويغلق الثقب بواسطة الغرز الطبية. 

علاج فتق الحجاب الحاجز

يعتبر فتق الحجاب الحاجز لدى الأطفال حالة طارئة تستوجب التدخل الجراحي لإعادة الجزء الخارج من الأمعاء لمكانه الطبيعي وغلق الفتق بالغرز الطبية، وذلك لكي يسمح للرئة بأداء وظيفتها بطريقة سليمة.

تعرفي على:

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر

ما هي مضاعفات عملية الفتق الأربي عند الأطفال؟ وكيف أتخلص منها؟

اسباب الفتق الاربي عند الاطفال، وهل يختفي تلقائيًا؟