الإصابة ببعض  المشاكل في الخصية لدى الأطفال أو البالغين قد تسبب بعض الهواجس حول مدى خطورة الأمر واحتمالية إعاقة تلك المشاكل في للإنجاب، ومن ضمن تلك المشاكل التي تسبب القلق مشكلة القيلة المائية.
اليوم نتحدث تفصيليًا عن اعراض القيلة المائية بالخصية لدى الأطفال، كما نتعرف على طرق علاج هذه المشكلة، وتوضيح مدى تأثيرها على إمكانية الإنجاب.

ما هي القيلة المائية؟

القيلة المائية في الخصية هي انتفاخ وتورم كيس الصفن الموجود خارج الجسم والذي يحتوي على الخصيتين (مصنع الحيوانات المنوية)، ويحدث هذا التورم نتيجة احتباس كميات كبيرة من السوائل في كيس الصفن.
تنتشر تلك الحالة بين الأطفال الرضع، فيعاني حوالي 10 % من الأطفال حديثي الولادة مشكلة القيلة المائية، كما أنها قد تصيب البالغين بنسبة أقل.

اعراض القيلة المائية بالخصية للأطفال

تتضمن اعراض القيلة المائية بالخصية لدى الأطفال:

  • انتفاخ كيس الصفن.
  • الشعور بثقل في كيس الصفن دون ألم.
  • الإحساس بعدم الراحة أثناء الحركة بسبب تضخم كيس الصفن.
  • زيادة حجم تلك الكتلة المائية في المساء مقارنة بحجمها في الصباح.

ظهور اعراض القيلة المائية بالخصية لدى الطفل ليست مؤشر خطر كما يعتقد البعض، ولا  يُمكن تجاهلها أيضًا، لذلك فمن الضروري استشارة جراح الأطفال لتحديد مدى تطور حالة الطفل ووضع الخطة الأنسب لعلاجه.

هل تختلف اعراض القيلة المائية بالخصية للرجال عنها لدى الأطفال؟

لا تختلف اعراض القيلة المائية بالخصية للبالغين عنها لدى الأطفال، فتتطابق نفس الأعراض مع وجود اختلاف وحيد وهو إمكانية اكتشاف البالغ للمشكلة من تلقاء نفسه، بعكس الطفل الذي يحتاج أن يكتشف أي من أبواه تلك المشكلة.

هل ظهور اعراض القيلة المائية بالخصية على الأطفال يؤثر على قدرتهم الإنجابية فيما بعد؟

لا تعتبر مشكلة القيلة المائية بالخصية لدى الأطفال مشكلة مرضية حيطرة، ولم تثبت أي من الدراسات أن معاناة الطفل القيلة المائية ستؤثر على صحته بعد البلوغ وتمنعه من الإنجاب.
لذلك على الأم عدم التوتر عند ملاحظة أي من اعراض القيلة المائية بالخصية على طفلها، فهي ليست مشكلة مزمنة، ويمكن علاجها بسهولة.

علاج القيلة المائية عند الاطفال

ما هو علاج القيلة المائية بالخصية عند الأطفال؟

  • فور ظهور اعراض القيلة المائية بالخصية عند طفلك عليك باستشارة الطبيب، والذي سيؤكد لكِ أن المشكلة قد تُحَل من تلقاء نفسها عند بلوغ الطفل عامه الأول، مع ضرورة متابعة زيارته دوريًا لفحص الطفل.
  • وفي حالة عدم اختفاء اعراض القيلة المائية بالخصية لدى الطفل خلال عامه الأول يضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي لاستئصال القيلة المائية، وهي عملية تُجرى عن طريق صُنع شق صغير في كيس الصفن من أجل تفريغ السائل المتراكم به، ثم خياطة الجرح.
  • كما يمكن تصريف القيلة المائية في الخصية بواسطة استخدام إبرة دقيقة يتم إدخالها في الخصية، وهو ما قد يلجأ إليه الطبيب في حالة زيادة حدة الأعراض وتسببها في إزعاج الطفل. وعلينا العلم أن استخدام تلك التقنية يُعَد حلًا مؤقتًا.
  • ومن هنا نريد التأكيد على أن عملية إزالة القيلة المائية للأطفال ليست بالعملية الخطيرة، بل هي عملية بسيطة للغاية لا تُسبب أي مخاطر (باستثناء المخاطر المحتملة لكل الجراحات).

يمكنكم حجز موعد في عيادة الدكتور  محمد فتحي -استشاري جراحة الأعضاء التناسلية ومجرى البول للأطفال- عبر الاتصال بنا

تعرفي على:

تكلفة عملية القيلة المائية في مصر

بالخطوات.. تعرف على علاج القيلة المائية عند الأطفال

كم سعر عملية الخصية المعلقة؟