واحد من أشهر السيناريوهات التي يمر بها الأطفال أو الرضع.. ترى الطفل يلعب طوال اليوم ويأكل بشكل طبيعي جدًا، ولكن فجأة يبدأ في القيء والإسهال بشكل متكرر، ويشعر الطفل بالإرهاق الشديد، فتأخذه الأم بسرعة إلى الطبيب، وبعد قيام الطبيب بفحص الطفل يُشخص الحالة على أنها التهاب الامعاء عند الاطفال.
التهاب الامعاء عند الاطفال أو ما يُطلق عليه عادة اسم برد المعدة أو الأمعاء يعد أشهر الحالات المرضية التي تصيب الرضع والأطفال، ويُسبب الكثير من المضاعفات إذا لم يُعالج بالشكل الصحيح.
لذا دعنا نتكلم في هذا المقال عن كيفية التعامل مع التهاب الامعاء عند الاطفال.

ما هو التهاب الامعاء؟ 

التهاب الامعاء عند الرضع أو الأطفال هو مرض يصيب المعدة والأمعاء، ويؤثر على حركة الأمعاء اللا إرادية، ويتسبب في الكثير من الأعراض وأهمها القيء والإسهال.
لكن تكمن المشكلة أن هناك أمراض أخرى تُسبب نفس هذه الأعراض، ومن أهمها مرض تضخم القولون في الأطفال، حيث يؤثر المرض على حركة الأمعاء الغليظة ويُسبب الإسهال أو الإمساك والقيء، كما أنه قد يُسبب الإصابة بالتهاب الأمعاء إذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح أو أهمل الأهل في أن يتلقى طفلهم العلاج بسبب خوفهم من الجراحة، فالجراحة هي علاج تضخم القولون عند الاطفال الوحيد.

علاج تضخم القولون عند الاطفال

ما هي أسباب التهاب الامعاء عند الاطفال؟ 

من أهم العوامل التي تساهم في إصابة الأطفال بالتهاب الأمعاء هي كثرة لعبهم في التراب، ووضع أي أشياء يجدونها في فمهم، فعادة ما تكون هذه الأشياء محملة بالعديد من أنواع البكتيريا والفيروسات، وعندما تصل هذه الميكروبات إلى الأمعاء تُسبب التهاب الأمعاء وتؤدي إلى تهيج بطانة الأمعاء وتغيّر حركتها، مما يؤدي إلى القيء والإسهال وغيرها من الأعراض. 
وتعتبر عدوى الإشريكية القولونية وفيروس روتا هما أشهر أسباب الإصابة بالتهاب الامعاء عند الرضع والأطفال.
بجانب العدوى البكتيرية أو الفيروسية توجد بعض العوامل الأخرى تساهم في الإصابة بـ التهاب الامعاء عند الاطفال، مثل ابتلاع الطفل لمادة سامة، أو تعرضه لإصابة أو لكمة قوية في معدته، أو كثرة تناول المسكنات، أو الإصابة ببعض الأمراض المناعية، مثل مرض السكري ومرض كرون.

ما هي أعراض التهاب الامعاء عند الاطفال؟ 

يعد القيء والإسهال هما العرضين الأساسيين لـ التهاب الامعاء عند الاطفال، ولكن بجانب ذلك توجد بعض الأعراض الأخرى التي تشمل: 

  • فقدان الشهية.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بالغثيان المستمر.
  • تقلصات وآلام البطن.
  • الشعور بالإرهاق.
  • في بعض الحالات قد ينزل دم أو صديد في البراز. 

كيفية التعامل مع التهاب الامعاء عند الاطفال 

تكمن خطورة التهاب الامعاء عند الاطفال في الجفاف الذي يُصيب الطفل نتيجة القيء والإسهال، لذا يجب الاستمرار في إعطاء السوائل للطفل، وفي بعض الحالات قد نلجأ لاستخدام محلول معالجة الجفاف.
في حالة التهاب الامعاء عند الرضع يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، وإذا كان الرضيع يستخدم البزازة بدلًا من الرضاعة الطبيعية يجب إعطائه سوائل صافية لأول 12 ساعة، ثم إعطائه اللبن الصناعي بكميات صغيرة ومتكررة.
أعراض الجفاف تشمل جفاف الفم واللسان، وعدم التبول، وبرودة اليدين والقدمين، وزيادة فترات النوم عن المعتادة، وبهتان الجلد، وتختلف هذه الأعراض في شدتها حسب شدة الالتهاب الذي يعاني منه الطفل أو الرضيع.
كما يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي مُناسب في حالة إذا كانت العدوى هي السبب، وفي بعض الحالات قد لا يحتاج الطفل لمضاد حيوي.

التهاب الامعاء عند الاطفال من الحالات الطارئة التي قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة، لذا يجب معرفة الأعراض الخاصة بها، والجفاف الذي هو أحد مضاعفاتها واستشارة الطبيب عاجلًا قبل إصابة الطفل مضاعفات أكثر تطورًا وتعقيدًا.
اذا كان طفلك يعاني من اعراض التهاب الامعاء يمكنك التواصل معنا الان وحجز موعد فورا كما يمكنكم متابعتنا علي منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك و يوتيوب للاطلاع علي اهم المعلومات المفيدة لصحة اطفالكم.
اقرا ايضا :
ما هي امراض القولون عند الأطفال؟
نصيحة افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد للأهالي