يقتصر تعريف القدرة الإنجابية للذكور في أذهان بعض الأشخاص على القدرة على الانتصاب وعدم الإصابة بضعف وتشوهات الحيوانات المنوية، غير مدركين مدى التأثير السلبي للإصابة بـ امراض الخصية في الصغر على الخصوبة وإصابة نسبة ليست بقليلة من الرجال بالعقم بعد البلوغ بسبب هذه الأمراض.
في السطور التالية سنتطرق إلى الحديث عن أشهر امراض الخصية عند الأطفال وتأثيرها على تكوين الحيوانات المنوية والإنجاب.

“الخصية المعلقة” أشهر امراض الخصية الجراحية عند الأطفال

امراض الخصية المعلقة

في المراحل الأولى من تكوين الأجنة الذكور في رحم الأم تتكون الخصيتين داخل تجويف البطن بجانب الكليتين، ومع اقتراب الولادة تنتقل إلى كيس الصفن، للبقاء في درجة حرارة مناسبة لإنتاج حيوانات منوية سليمة. 
في بعض الحالات لا تنتقل الخصية إلى كيس الصفن وتبقى عالقة في التجويف البطني أو المنطقة الأربية -أي منطقة أعلى الفخذ وأسفل البطن- أو قد تُهاجر إلى مناطق أخرى، وتُعرف تلك الحالة باسم الخصية المعلقة.
قد تؤدي إصابة الأطفال حديثي الولادة بالخصية المعلقة وتأخر علاجها إلى تشوه الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية، الأمر الذي يؤثر بالتابعية على القدرة الإنجابية وقد يؤدي إلى إصابة العديد منهم بالعقم فيما بعد.

امراض الخصية الجراحية الأخرى لدى الأطفال 

بخلاف الخصية المعلقة، هناك مجموعة أخرى من الأمراض الجراحية التي تُصيب الأطفال وتؤثر على خصوبتهم وصحتهم الجنسية، ومنها:

أولاً : القيلة المائية 

هي انتفاخ صغير غير مؤلم يظهر في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، يتسبب في الشعور بالثقل وعدم الراحة، وقد يتسبب في الشعور بالألم في حال مصاحبته للالتهاب.
تختلف الطريقة المُتبعة في علاج كيس الماء في الخصية وفقاً لعمر الطفل المُصاب، فإن كان عمر الطفل عامًا أو أكثر، يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي الفوري والتخلص من التورم قبل أن تتأثر أنسجة الخصية، بينما إن كان الطفل حديث الولادة فينتظر الأطباء عدة أشهر، لاحتمالية اختفاء القيلة المائية من تلقاء نفسها.

ثانياً : التواء الخصية 

الالتواء من امراض الخصية الشائعة عند الأطفال، والتي يكثُر الإصابة بها بين الذكور ممن تبلغ أعمارهم 12 إلى 18 عامًا، ويمكن أن يُصاب بها الطفل قبل أو بعد ذلك أيضاً لكن بنسب أقل.
تحدث الإصابة بالتواء الخصية في حال التفافها والتواء الحبل المنوي والأوعية الدموية المسؤولة عن تدفق الدم إلى كيس الصفن. وينتج عن ضعف تدفق الدم إلى أنسجة الخصيتين ألم وتورم مفاجئ.
تستدعى الحالات المُصابة بالتواء الخصية التدخل الجراحي الفوري، وذلك قبل أن تتضرر خلايا الخصية وتتلف بسبب ضعف التروية الدموية إليها. 

ثالثاً : أورام الخصية السرطانية

سرطان الخصية من امراض الخصية النادرة مُقارنًة بأعضاء وخلايا الجسم الأخرى المُعرضة للإصابة بهذا المرض الخبيث. والتي تحدث نتيجة نمو وانقسام غير طبيعي لخلايا الخصيتين.
ترتفع نسب شفاء حالات الإصابة بسرطان الخصية خاصًة في حال اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة والبدء بتلقى العلاج المناسب. 
تُعالج حالات أورام الخصية السرطانية عن طريق التدخل الجراحي والتخلص من الأنسجة المُصابة، ومن ثم الخضوع للعلاج التكميلي عن طريق الخضوع لجلسات الكيمياوي أو الإشعاعي.

الكثير من الأطفال قد تعرضوا للإصابة بأمراض الخصية الجراحية، منهم من مرت أزمته الصحية بسلام دون أن تؤثر على قدرته الإنجابية أو صحته الجنسية نتيجة التزام الأبوين بتعليمات الطبيب، وآخرون قد تعرضوا لمُضاعفات عدة مع تقدم أعمارهم، نتيجة تهاون الأهل في العلاج. فأمر طفلك ومستقبك مرهون بالتزامك وحرصك على متابعة الطبيب المتخصص.

يمكنك التواصل معنا او زيارة عيادة الدكتور محمد فتحي كما يمكنك ايضا متابعتا حساباتنا علي الفيسبوك واليوتيوب.
اقرا ايضا :
هل اعراض القيلة المائية بالخصية عند الأطفال مؤشر خطر؟
كم سعر عملية الخصية المعلقة؟
هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟