يبحث الكثي عن تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر؟ ولكن هل تعرف ما هي الشفة الأرنبية؟ وكيف تصيب الاطفال؟

يتخيل البعض أن مشكلة الشفة الأرنبية أمر نادر الحدوث، لكن في حقيقة الأمر هي ظاهرة موجودة في مجتمعنا، فعلى الأغلب مولود من كل 700 يعاني من هذه المشكلة.

تكلفة الشفة الأرنبية في مصر سيكون محور حديثنا اليوم في هذا المقال، حيث نتعرف على العوامل التي تحدد التكلفة الفعلية بجانب معرفة كل ما يخص هذا الإجراء والإجابة على بعض الأسئلة المهمة المتعلقة بهذا الأمر، والتي منها: ما هي الشفة الأرنبية؟ ما هي مراحل علاج الشفة الأرنبية؟ هل تكلفة الشفة الارنبية في مصر مرتفعة الثمن؟

ما هي مشكلة الشفة الأرنبية؟

الشفة الأرنبية هي مرض وراثي يتكون أثناء تواجد الطفل داخل رحم الأم، بحيث لا يتكون عدد كافي من الأنسجة في منطقة الشفتين، مما يجعلها لا تلتئم بالصورة الأمثل مثل باقي الأطفال، حيث يحدث انفصال بين جانبي الشفة العلوية، أو شيء ما يشبه الجرح بين أنسجة الجلد في هذه المنطقة وفي أغلب الحالات يمتد ليصل إلى العظام العلوية للفك. ويخشى بعض الآباء من تكلفة عملية الشفة الارنبية في مصر اعتقادًا منهم أنها باهظة الثمن، وهو ما نتعرف عليه بالتفصيل في بقية هذا المقال.

أسباب مشكلة الشفة الأرنبية

تنحصر أسباب ظهور مشكلة الشفة الأرنبية، في:

  • عوامل وراثية، فإصابة أحد أفراد الأسرة بهذه المشكلة يزيد من نسب حدوثها عند الأطفال حديثي الولادة أكثر من غيرهم.
  • تناول الأم لبعض الأدوية، مثل أدوية الصراع أو تلقي العلاج الكيماوي، وذلك أثناء فترة الحمل.
  • التدخين خلال فترة الحمل سواء من الأم أو الأب.
  • شرب الكحوليات له تأثير سلبي ويزيد من فرص الإصابة بالشفة الأرنبية.
  • نقص حمض الفوليك خلال فترة الحمل.
  • سوء تغذية الأم خلال فترة الحمل.
  • التعرف على أسباب الشفة الأرنبية يجعلنا ننتقل للخطوة المقبلة، وهي النتائج المترتبة على ظهور تلك المشكلة.

ما هي النتائج المترتبة على ظهور مشكلة الشفة الأرنبية؟

  • عدم القدرة على الرضاعة -بالأخص الطبيعية-، فالأمر يكون صعبًا للغاية، خاصة أن الطفل لا يمكنه ضم الفم بصورة جيدة.
  • عدم نمو الأسنان بشكل سليم، مما يجعله أكثر عرضة لمشاكل الأسنان المختلفة.
  • التعرض لالتهابات مستمرة في الأذن الوسطى أو الداخلية.
  • صعوبة في نطق بعض الحروف.
  • احتمالية الإصابة باعوجاج في الحاجز الأنفي، مما يتسبب في وجود صعوبة في التنفس، وذلك في حالة وصل الشق إلى الحلق.

يوصي الدكتور محمد فتحي بإجراء عملية الشفة الأرنبية خلال الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، وذلك للحصول على النتائج المتوقعة والتخلص من مضاعفات هذه المشكلة.

اقرأ ايضاً عن: هل تظهر الشفة الأرنبية في السونار؟

كيفية علاج الشفة الأرنبية

قبل التعرف على تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر ,مراحل العلاج لابد للآباء والأمهات من عدم النظر إلى تكلفة عملية الشفة الأرنبية في المقام الأول، بل الأهم هو البحث عن الدكتور المناسب الذي سيُجري العملية لضمان شفاء الطفل تمامًا.
علاج الشفة الأرنبية لا يتم إلا عن طريق التدخل الجراحي التجميلي فقط، وتنقسم مراحل علاج الشفة الأرنبية لعدة مراحل مختلفة بناءًا على الحالة، وهذه المراحل هي:

في الحالات البسيطة يكون علاج الشفة الأرنبية إما على مرحلة واحدة فقط أو اثنين على الأكثر، وذلك في حالة كان الشق بسيطًا وغير عميق، ويكون علاجه سهلاً للغاية.

أما أغلب الحالات فيتم علاجها على عدة مراحل من جانب طاقم طبي مكون من تخصصات مختلفة وعلى مدار عدة سنوات، وتشمل هذه المراحل:

إصلاح الشفة الأرنبية جراحيًا

عن طريق عملية بسيطة يتم فيها وصل الجزء المشقوق من الشفة، وعادة ما تجرى هذه العملية عند بلوغ الطفل سن 3 أشهر، على أن يكون وزنه أكبر من 5 كيلوجرامًا ومستوى الهيموجلوبين في الدم يسمح بالخضوع للعملية. مثل هذه العمليات تحتاج جراح أطفال متخصص، ويكون له سابق خبرة في مثل هذه العمليات نظرًا لأنها دقيقة للغاية، فالطفل في هذه المرحلة العمرية تكون أنسجته ضعيفة ولينة ويجب التعامل معها بحذر.

علاج سقف الحلق

المرحلة الثانية تكون غلق الجزء المفتوح في سقف الحلق، وذلك لمنع تسرب الغذاء وتسببه في التهابات، بجانب تحسين عملية الرضاعة والغذاء عمومًا، كما أن علاج سقف الحلق يساعد في التخلص من صعوبات النطق فيما بعد. وفي أغلب الحالات تُجرى هذه العملية عند وصول الطفل لسن 6 أشهر تحت إشراف جراح الأطفال المتخصص في إجراء مثل هذه العمليات.

مرحلة علاج القنوات السمعية والأذن والأنف

بعد الانتهاء من التدخل الجراحي على مرحلتين يأتي دور طبيب الأنف والأذن والحنجرة، للاطمئنان على وضع الأنف والقنوات السمعية التي يحتمل أن تكون قد تعرضت للضرر بسبب الشفة الأرنبية. وهنا يمكن منح الطفل بعض العلاجات في حالة تأثر الأنف أو القنوات السمعية بالسلب، وذلك لاستكمال رحلة العلاج التي بدأت بالتدخل الجراحي.

علاج الأسنان

بعد الانتهاء من مرحلة طبيب الأنف والأذن والحنجرة يأتي دور طبيب الأسنان، فعند وصول الطفل إلى عمر الخامسة يمكن أن يتم تركيب تقويم الأسنان للطفل أو زراعة الأسنان بحسب ما تحتاجه الحالة، ويكون جراح الأسنان هو المسؤول عن تحديد احتياجات الطفل في هذه المرحلة من العلاج.

تحسين النطق

من ضمن مراحل علاج الشفة الأرنبية، الاعتماد على دكتور تخاطب ليساعد الطفل على تحسين النطق الذي تأثر بالسلب بسبب مشكلة الشفة الأرنبية.

تجميل الأنف

بعض حالات الشفة الأرنبية تحتاج إلى إجراء عملية تجميل الأنف نظرًا لتأثرها بالسلب من مشكلة الشفة الأرنبية، وقد يتطلب الأمر أكثر من عملية جراحية.

العمر المناسب لـ عملية الشفة الأرنبية عند الاطفال

دائمًا ما يفضل أطباء الأطفال أن تكون بداية التدخل الجراحي للأطفال في حالات الشفة الأرنبية من الشهر الثالث، ويؤكد الدكتور محمد فتحي بصفته أحد أفضل جراحي الأطفال في مصر أنه كلما كان العلاج في المراحل الأولى بعد الولادة كلما كانت النتائج أفضل.

هل مشكلة الشفة الأرنبية مقلقة؟

لا تعتبر مشكلة الشفة الأرنبية أمرًا مقلقًا كما كانت في السابق في ظل ظهور التقنيات الحديثة المستخدمة في العملية لعلاج هذه المشكلة، كما أن علاج المشكلة انتشر بشكل أكبر مما كان عليه من قبل، مما جعل تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر تشهد تنافسًا بين الجراحين، وهو ما يعود بالفائدة على الآباء.

تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر

تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر تتحدد بناءًا على ما يلي:

  • مهارة وخبرة وكفاءة الطبيب الجراح.
  • حالة الطفل.
  • الاستعدادات الموجودة في المستشفى.
  • التقنيات المستخدمة في العملية.
  • جودة ونظافة الأدوات.
  • تكلفة الطاقم الطبي المساعد للطبيب.

ويؤكد الدكتور محمد فتحي أنه لا يمكن تحديد تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر نظرًا للتفاوت الكبير بين الحالات المختلفة وطبيعة ومتطلبات كل حالة.
لمعرفة تكلفة عملية تجميل الشفة الأرنبية في مصر مع الدكتور محمد فتحي، برجاء حجز موعد لإجراء الكشف الطبي أولًا عن طريق الاتصال على الأرقام الموجودة على الموقع.

 

تواصل معنا عن طريق الهاتف

تواصل معنا عن طريق الواتساب

 

اقرأ ايضاً عن: