يولد بعض الأطفال مصابون بعيب خلقي في عضلات منطقة العانة فتكون ضعيفة، الأمر الذي يزيد من فرص إصابة الطفل بالفتق الاربي الذي يستلزم إجراءًا جراحيًا لإزالة كيس الفتق، فما هي تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر؟

تعريف الفتق الاربي لدى الرضع

الفتق الاربي لدى الرضع هو بروز الأمعاء عبر العضلات الضعيف في منطقة العانة.  يبرز الفتق للخارج أحيانًا، وقد يختفي بالداخل أحيانًا أخرى، وتزيد  فرص إصابة الرضع به في حالات الولادة المبكرة، والخصية المعلقة، ووجود خلل في نمو مفصل الفخذ.

أعراض الفتق الاربي لدى الرضع

قد تلاحظ الأم وجود انتفاخ على أحد جانبي عظمة العانة أو كليهما إذا كان الفتق ثنائيًا، الأمر الذي يجعل الطفل كثير الصراخ، وخاصة عند لمس تلك المنطقة أثناء تغيير الحفاض، وقد تجد الأم منطقة الفتق متورمة يميل لونها إلى الاحمرار، كما قد تلاحظ على رضيعها كثرة النوم والإصابة بالإمساك.

ما مدى خطورة الفتق الاربي لدى الرضع؟

نتطرق في مقال اليوم إلى معرفة العوامل المؤثرة على تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر نظراً لضرورة إجراء عملية الفتاق بالمنظار، فتغاضيكِ عما أصاب صغيرك قد يعرضه إلى مضاعفات خطيرة، ومن بينها:

  • تضخم الفتق الاربي فيمتد لكيس الصفن مسبباً ألماً شديداً وتورماً في المنطقة الاربية.
  • احتباس الفتق: في بداية ظهور الفتق، إذا تم الضغط عليه أو في حالة استلقاء الطفل على ظهره، يعود الفتق إلى الداخل، بينما إذ وصل الفتق إلى مرحلة الاحتباس فإنه لا يتراجع مما يشكل خطراً كبيرا على الطفل، الأمر الذي قد يعرضه إلى الإصابة بانسداد في الأمعاء.
  • اختناق الفتق: وهو انقطاع الإمداد الدموي عن الأمعاء مما يؤدي إلى موت الأنسجة وتعريض حياة صغيرك إلى الخطر.

عملية الفتق الاربي عند الاطفال

كل ما سبق ذكره من مخاطر الفتق الاربي لدى الرضع تستوجب إجراء عملية الفتق الاربي بالمنظار. وتختلف تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر بين مركز وآخر تبعًا لعدة عوامل، بينما لا تختلف خطوات إجرائها. وتتضمن خطوات إجراء العملية:

  • تخدير الطفل كلياً، وهو ما يزيد تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر، حيث يتطلب التخدير قبل البدء في إجراء عملية الفتق الاربي عند الأطفال طبيب تخدير متخصص في تخدير الأطفال.
  • إجراء عدة شقوق جراحية صغيرة في المنطقة الأربية لإدخال المنظار والأدوات الجراحية.
  • استئصال كيس الفتق ودفع الأمعاء إلى الداخل.
  • إغلاق الشقوق بالخيوط الجراحية.

ما هو الوقت المناسب لإجراء عملية الفتق لدى الرضع؟

تتساءل الأمهات كثيراً عن الوقت المناسب لإجراء عملية الفتق الاربي للأطفال، فتقول إحداهن: “طفلي لديه فتق وعمره شهر، فهل من المناسب إجراء الجراحة في هذا السن؟”.

الإجابة: يُفضِل كافة الجراحين إجراء عملية الفتاق بالمنظار للرضع في عمر الثلاثة أشهر، وليس قبل ذلك.

تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر

بالطبع تختلف تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر عن الجراحة المفتوحة، فهي التقنية الأحدث والأدق والأقل ألماً. ويعتمد تحديد تكلفة عملية الفتق الاربي بالمنظار في مصر على عدة عوامل، تشمل:

  • خبرة الطبيب والدرجات العلمية الحاصل عليها.
  • المكان الذي تُجرى به العملية ودرجة تعقيمه.
  • طاقم التخدير اللازم لتخدير الطفل.

لماذا تختار الدكتور محمد فتحي عبد الرحمن؟

الدكتور محمد فتحي استشاري جراحة الأعضاء التناسلية ومجرى البول في الأطفال، وأستاذ جراحة الأطفال والمناظير وتجميل الأطفال، والحاصل على درجة الدكتوراه في جراحات الشرج والقولون لدى الأطفال، كما أنه حاصل على الزمالة في جراحة الأطفال.

يمكنك حجز موعد الآن مع الدكتور محمد فتحي عبر الاتصال بأرقام التليفون الموضحة بالموقع.

اقرأ ايضاً عن: