هل تسائلت يوماً عن تكلفة عملية القيلة المائية في مصر؟ دعنا نعرف اولاً ما هي القيلة المائية، القيلة المائية هي تراكم سوائل في كيس الصفن عند الأطفال الذكور، وهي حالة شائعة إلى حد ما، وتصيب حوالي 10% من الأطفال حديثي الولادة، ولكنها قد تصيب الأطفال الأكبر سنًا أو الكبار بسبب عوامل خارجية مثل التعرض للإصابة.

قد لا تحتاج القيلة المائية إلى علاج، إذ إنها قد تختفي في غضون عام لحديثي الولادة، كما أنها لا تسبب ألمًا. ومع ذلك إذا استمرت لمدة أطول، أو أصبح حجمها كبيرًا، فقد تتطلب الخضوع لعملية جراحية وإزالتها لتفادي أي مشاكل في المستقبل. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم العوامل التي تحدد تكلفة عملية القيلة المائية في مصر، فتابع السطور التالية.

عملية القيلة المائية

يوضح الدكتور محمد فتحي -استشاري جراحة الأعضاء التناسلية ومجرى البول عند الأطفال- أنه يُمكن إجراء جراحة لإزالة القيلة المائية عند الأطفال، والقيلة المائية هي تجمع سوائل داخل كيس الصفن، وتحدث بسبب وجود فتحة بين كيس الصفن ومنطقة البطن، مما يسمح بتسرب السوائل. ويمكن حدوث القيلة المائية في جانب واحد أو جانبي كيس الصفن.

أثناء العملية، يصنع الطبيب شقًا صغيرًا لإزالة كيس السوائل، وتصريفها، كما يُغلق الفتحة بين كيس الصفن والبطن.

اقرأ ايضاً عن: علاج القيلة المائية عند الاطفال 

كيف يمكن تحديد تكلفة عملية القيلة المائية في مصر؟

قبل تحديد تكلفة عملية القيلة المائية في مصر، ضع في اعتبارك بعض العوامل الهامة المحددة لإجمالي المبلغ الذي ستدفعه، فـ تكلفة عملية القيلة المائية لا تقتصر فقط على الإجراء نفسه، ولكنها تشمل أيضًا:

تشخيص القيلة المائية

بالتأكيد لن تُجرى أي عملية جراحية من دون الفحوصات الأولية وتشخيص حالة المريض. ويوضح الدكتور محمد فتحي أن طرق تشخيص القيلة المائية في مصر تتمثل فيما يلي:
الفحص البدني الذي يشمل: التحقق مما إذا كان الطفل يعاني من الألم بسبب القلية المائية، والتحقق من الفتق الإربي عن طريق الضغط على منطقة البطن، كما أنه سيتأكد من وجود السوائل في كيس الصفن عن طريق توجيه مصدر ضوء إلى كيس الصفن الذي يشير إلى وجود سوائل حول الخصية.
قد يطلب الطبيب إجراء تحليل البول للتأكد من عدم إصابة الطفل بالعدوى، أو إجراء أشعة لاستبعاد الفتق، أو ورم الخصية، أو أي أسباب أخرى محتملة.

تكلفة المكان الذي تجرى فيه العملية

تُجرى عملية القيلة المائية في العيادات الخارجية، وضع في اعتبارك أن ما يلي يدخل أيضًا في تحديد تكلفة عملية القيلة المائية في مصر:

  • التحضير للعملية.
  • تعقيم الأدوات الجراحية.
  • التخدير، إذ يخضع الطفل للتخدير الكلي.

تكلفة ما بعد العملية

بعد العملية ضع في اعتبارك المصاريف الآتية:

  • تكلفة زيارات المتابعة مع الطبيب بعد العملية.
  • الأدوية الموصوفة بعد العملية، مثل المضادات الحيوية، والمسكنات.
  • أجر الفريق الطبي

لا تُجرى العملية بواسطة جراح الأطفال بمفرده، ولكن يشاركه طبيب التخدير الذي يحدد الجرعة المناسبة للطفل حسب عمره ووزنه، كما يشاركه الأطباء المساعدين، وفريق التمريض.

تعتبر نسبة نجاح عملية القيلة المائية كبيرة، وسرعان ما يعود الطفل إلى أنشطته المعتادة. ويشدد الدكتور محمد فتحي على أهمية التعامل مع طبيب أطفال ذي خبرة واسعة في هذا المجال لضمان نجاحها.

 

تواصل معنا عن طريق الهاتف

تواصل معنا عن طريق الواتساب

 

اقرأ ايضاً عن: