عملية الكيس الدرقي للاطفال إحدى جراحات الأطفال المشهورة التي يُجريها الأطباء من أجل إزالة الكيس الدرقي اللساني الذي يتكون عند حديثي الولادة بسبب وجود بعض الاضطربات في مرحلة نمو الجنين وتكوَّن أعضائه داخل رحم الأم.خلال هذا المقال نتعرف على سبب إجراء عملية الكيس الدرقي للاطفال بشيءٍ من التفصيل.

كيف يتكون الكيس الدرقي اللساني عند الأطفال؟

قبل التعرف على عملية الكيس الدرقي للاطفال وطريقة العلاج، لا بُد وأن نوضح كيفية حدوث المشكلة نفسها.
قد يحدث خلل أثناء نمو الجنين وتكوُّن أعضائه داخل الرحم، وقد يكون هذا الخلل في الغدة الدرقية أثناء مرحلة تكوين الجنين، فيُؤدي إلى ظهور “الكيس الدرقي اللساني” عند الولادة.
لنفهم طبيعة الخلل الذي يُصيب تكوين الغدة الدرقية أثناء المرحلة الجنينة بشيءٍ من التفصيل خلال النقاط التالية:

دكتور محمد فتحي دكتور جراحة اطفال مدينة نصر

  • تنمو الغدة الدرقية خلف اللسان، ثم تتحرك لكي تستقر في مكانها المُستديم، ألا وهو مُقدمة أسفل الرقبة.
  • تنزلِ الغدة الدرقية إلى مكانها الطبيعي عبر الأنبوب الدرقي اللساني (أو القناة الدرقية اللسانية).
  • بعد استقرار الغدة الدرقية في مكانها المُستَديم، يضمر الأنبوب الدرقي اللساني ويختفي.
  • قد تحدث بعض الاضطرابات أثناء مرحلة تكوين الغدة الدرقية، الأمر الذي  يؤدي إلى عدم ضمور الأنبوب الدرقي اللساني وبقاء بعض خلاياه وأنسجته. 

إنَّ عدم ضمور خلايا الأنبوب الدرقي اللساني يؤدي إلى ظهور كيس ليفي، أي كيس مكوُّن من أنسجة ليفية.

أين يتكون الكيس الدرقي عند الأطفال؟

يتكوَّن الكيس الدرقي عند الأطفال بالقرب من العظم اللامي (العظم الواقع تحت اللسان)، فأحيانًا يتكوَّن ذلك الكيس فوق تلك العظام أو تحتها، وعمومًا قد يظهر الكيس الدرقي في أي منطقة في الرقبة بداية من قاع اللسان وحتى أسفل الرقبة.

كيفية تشخيص الكيس الدرقي عند الأطفال

  • يُشخِص جرَّاح الأطفال الكيس الدرقي بالفحص البدني، فيُلاحِظ الطبيب وجود بروز في منطقة الرقبة، ويكون ذلك البروز ناعم الملمس وغير مُلتصق بالجلد، أي أنه بروز مُتحرِك.
  • ملحوظة: يتحرك الكيس الدرقي اللساني مع خروج اللسان من الفم أو أثناء البَلع، نظرًا لاتصاله بالعظم اللامي.
  • بالإضافة إلى الفحص البدني، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات التصويرية على منطقة الرقبة من أجل تأكيد التشخيص واستبعاد المشكلات الأخرى التي قد تُسبب ظهور بروز في الرقبة، مثل: تضخُّم الغدد الليمفاوية.

عملية الكيس الدرقي للاطفال

يُعالِج طبيب الأطفال الكيس الدرقي اللساني بالتدخل الجراحي الذي يشمل استئصال الكيس الدرقي، إلى جانب استئصال الأنبوب الدرقي اللساني.

افضل دكتور جراحة اطفال

نسبة نجاح عملية الكيس الدرقي للاطفال 

  • إنَّ عملية الكيس الدرقي للاطفال من الجراحات الناجحة والفعالة، وكلما كان جرَّاح الأطفال صاحب خبرة كبيرة في التعامل مع حالات الأطفال المختلفة، زادت معدلات نجاح العملية.
  • ذلك بالإضافة إلى أن نسب نجاح العملية تتأثر ببعض الخطوات المُتبعة خلال الجراحة، فعلى سبيل المثال: 
  • ينبغي إزالة الكيس الدرقي كاملًا وعدم ترك أي أنسجة، إلى جانب استئصال الأنبوب الدرقي اللساني كذلك، لأن في حالة استئصال الكيس الدرقي وحده، ستكون هناك احتمالية لعودة الكيس الدرقي مرةً أخرى.

مضاعفات تأجيل عملية الكيس الدرقي للاطفال

إنَّ تجاهل علاج الكيس الدرقي اللساني عند الأطفال يؤدي إلى تطور المشكلة وظهور مضاعفات خطيرة، أبرزها التهاب الكيس الدرقي بسبب العدوى، بالإضافة إلى زيادة احتمالات تحوُّل الكيس الدرقي إلى خرَّاج أو ناسور درقي.

نصيحة إلى الأهل..

عند ظهور أي بروز غريب في منطقة الرقبة عند الطفل، توجهوا به فورًا إلى استشاري جراحة أطفال متخصص مثل دكتور محمد فتحي لتشخيص حالة الطفل وبدء العلاج في الوقت المناسب قبل أن يزداد الأمر سوءًا.

تصحيح جنس طفل عمره 3 سنوات

قد يهمك التعرف على:

دكتور جراحة اطفال مدينة نصر الدكتور محمد فتحي

عملية ختان الذكور

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ وهل تتحول الخصية المعلقة لـ ورم؟