ما هي اعراض ما بعد عملية القيلة المائية؟ وهل سمعت من قبل عن مشكلة القيلة المائية عند الأطفال؟ ضمن إطار هذا المقال نوضح لك كل ما يخص مشكلة القيلة المائية في الخصية عند الأطفال وحديثي الولادة.

القيلة المائية في الخصية وطريقة علاجها

القيلة المائية حالة تتجمع فيها السوائل في النسيج الرقيق المُحيط بالخصيتين، ما يؤدي إلى تكوُّن كيس في منطقة الخصية.

يعاني حوالي 10٪ من الأطفال الذكور حديثي الولادة من القيلة المائية، وعادةً ما تختفي تلقائيًا خلال السنتين الأولى من عمر الطفل.
وفي بعض الحالات لا تختفي القيلة المائية بعد مرور السنتين، الأمر الذي يدفع جَّراح الأطفال إلى اللجوء لعملية جراحية تشمل تصريف السوائل المتجمعة وإزالة الكيس الموجود على الخصية.

اعراض ما بعد عملية القيلة المائية | علاج القيلة المائية عند الاطفال

تُعد عملية القيلة المائية (Hydrocelectomy) من جراحات اليوم الواحد التي لا تستلزم المبيت لمدة طويلة في المستشفى، وهي عملية جراحية يسيرة لا تحمل أي خطورة.

من المُحتمل أي يُصاب الطفل ببعض الأعراض المؤقتة بعد الخضوع للجراحة، وتتضمن اعراض ما بعد عملية القيلة المائية ما يلي:

  • تورُّم الخصية وكيس الصفن، وهو عَرض طبيعي لتلك العملية لأن الخصية من الأعضاء الحساسة.
  • الشعور ببعض الألم.
  • وجود كدمات في منطقة الجراحة.
  • تتحسن اعراض ما بعد عملية القيلة المائية تدريجيًا في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع مع الالتزام بتعليمات جرَّاح الأطفال خلال تلك الفترة.

اقرأ ايضاً عن: تكلفة عملية القيلة المائية في مصر

السن المناسب لإجراء عملية القيلة المائية

لا توجد إجابة واضحة لهذا السؤال لأنَّ كل طفل يختلف عن الآخر، ذلك بالإضافة إلى أنَّ درجة القيلة المائية هي العامل الذي يُحدد إمكانية إجراء العملية من عدمها. إليكَ التفاصيل:

  • إذا كانت درجة القيلة المائية تتراوح ما بين البسيطة والمتوسطة، فإنَّ جرَّاح الأطفال ينتظر إلى حين وصول الطفل لعمر السنتين، لأن القيلة المائية غالبًا ما تختفي خلال تلك الفترة في 80 إلى 85% من إجمالي عدد الحالات.
  • بينما إذا كانت درجة القيلة المائية متقدمة أو إذا تكوُّن الكيس بحجمٍ كبير على كلتا الخصيتين، فإنَّ الجرَّاح لا ينتظر ويُحدد موعدًا لتنفيذ عملية علاج القيلة المائية قبل تطور الإصابة وحدوث مضاعفات خطيرة، مثل ضمور الخصية.
  • الخلاصة: قد يخضع طفل عمره 3 أشهر مثلًا لعملية إزالة القيلة المائية، بينما هناك طفل آخر لا يخضع لتلك العملية ويوصي الطبيب بالانتظار إلى أن يتم الطفل عمر السنتين، أي أن القرار النهائي يتوقف على حجم الكيس ودرجة القيلة المائية.

مضاعفات عملية القيلة المائية

بعض الـ أعراض تستدعي المراجعة الطبية في مرحلة الاستشفاء ما بعد عملية القيلة المائية، ألا وهي:

  • النزيف.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل أو تسرب سائل برائحة كريهة (قيح) من جرح العملية، فتلك العلامتين من أبرز الأدلة على وجود العدوى.
  • ملاحظة إصابات في الخصية أو الأنسجة المجاورة لها.
  • زيادة مقدار تورُّم الخصيتين دون أي تحسن.
  • تكرار الإصابة بالقيلة المائية بعد العملية (وهي مشكلة نادرة الحدوث).

تذكر أنَّ عدم تحسن اعراض ما بعد عملية القيلة المائية خلال الأسابيع الأولى من الجراحة يستلزم مراجعة جرَّاح الأطفال لاكتشاف أي مخاطر صحية والسيطرة على تطورها في أسرع وقتٍ ممكن.

هل تؤثر عملية القيلة المائية على الإنجاب؟

لا تشمل عملية القيلة المائية للأطفال أي مخاطر أو تأثيرات سلبية على الإنجاب، بل على العكس تمامًا.. إهمال علاج الدرجات المتقدمة من القيلة المائية يُسبب ضمور الخصية وانخفاض الخصوبة في المستقبل.

نصائح ما بعد عملية القيلة المائية للأطفال

للسيطرة على اعراض ما بعد عملية القيلة المائية، ينصح الأطباء أولياء الأمور بوضع كمادات المياه الباردة على خصية الطفل لمدة 20 دقيقة يوميًا بهدف الحد من درجة التورُّم، إلى جانب الاهتمام بنظافة الجرح وعدم تعريض الطفل إلى مياه دافئة أو ساخنة أثناء الاستحمام.

ما الفرق بين القيلة المائية والفتق الإربي؟

الفتق الإربي هو بروز جزء من الأمعاء عبر تجويف البطن، وأهم فرق بينه وبين القيلة المائية -من حيث طريقة التعافي- أن الفتق الإربي لا يختفي تلقائيًا وعلاجه الوحيد هو الخضوع للجراحة.

نصائح أخيرة..

بعد أن تعرفنا في مقال اليوم على اعراض ما بعد عملية القيلة المائية.. نود التأكيد على أن معظم جراحات الأطفال تُجرى في أعمارٍ محددة، وإهمال الذهاب إلى جراح الأطفال المتخصص لتشخيص أي مشكلة سوف يؤخر إجراء العملية الجراحية، ما قد يؤثر على صحة الطفل ونتائج الجراحة.

ونُضيف أن زوال أعراض القيلة المائية تلقائيًا لا يعني ألا تذهبي بطفلك إلى جرّاح الأطفال.. لأن هناك بعض الحالات المتقدمة تستلزم عدم الانتظار وإجراء عملية القيلة المائية على الفور، لا سيما الحالات التي تتكوّن فيها القيلة المائية على كلتا الخصيتين أو يكون الكيس المتكوِّن كبير الحجم.

يُجري الدكتور محمد فتحي -أستاذ جراحة الأطفال والمناظير وتجميل الأطفال بكلية الطب واستشاري جراحات الأعضاء التناسلية ومجرى البول في الأطفال- جراحات الأطفال الدقيقة، مثل: عملية القيلة المائية وعملية الخصية المعلقة وعملية الفتق الإربي، بأعلى نسب النجاح الممكنة بعد تشخيص الطفل بدقة وترشيح الطريقة المناسبة لإجراء الجراحة.

 

تواصل معنا عن طريق الهاتف

تواصل معنا عن طريق الواتساب

اقرأ ايضاً عن: