هل تظهر الشفة الأرنبية في السونار؟ من بداية فترة الحمل حتى نهايته، يتعرض الجنين للعديد من فرص الإصابة بالتشوهات لأجزاء مختلفة من جسده، بعضها يمكن اكتشافه من خلال المتابعة الدورية وفحص السونار وبعضها لا يمكن اكتشافه إلا عند الولادة، ومن ضمن تلك التشوهات حالة الشفه الأرنبيه للاطفال، فهل تظهر الشفة الارنبية في السونار أم لا؟
قبل الحديث عن تفاصيل الكشف المبكر لحالة الشفه الارنبيه، سنضع تعريف بسيط لها أولاً لتحديد ماهيتها.

ما هي الشفة الارنبية؟

الشفه الارنبيه تشوه خلقي يحدث للجنين في الفترة ما بين الأسبوع السادس إلى الثامن من الحمل نتيجة ممارسة بعض العادات الخاطئة مثل إفراط الأم في التدخين أو تناول المشروبات الكحولية، أو بسبب التعرض لبعض العوامل البيئية مثل الإشعاع.
تظهر حالة الشفه الارنبيه على شكل شق في أنسجة الشفة العلوية، قد يكون شقًا بسيطًا وصغيرًا وقد يمتد ليصل إلى الأنف ليلحق الضرر بأنسجتها.

هل الشفة الارنبية وراثية؟ هل تظهر الشفة الأرنبية في السونار؟

يعتقد البعض أن إصابة أحد الأبوين بالشفة الأرنبية تؤدي إلى إصابة أطفاله بها في المستقبل، وهو اعتقاد غير مؤكد؛ يَكمُن أحد اسباب الاصابة بالشفة الارنبية العوامل الوراثية، لكن ذلك لا يعني أن جميع الآباء المُصابين بها سيمررون تلك المشكلة إلى الأبناء.

هل تظهر الشفة الأرنبية في السونار؟

قديماً لم يكن بالإمكان الكشف المبكر عن حالات الشفة الارنبية في السونار، ولكن مع التقدم الطبي وتطور أجهزة الفحص أصبح ظهور الشفة الارنبية في السونار ممكنًا.

متي تظهر الشفة الارنبية في السونار؟

تظهر الشفة الارنبية في السونار بداية من الأسبوع 13 من الحمل، حيث يلاحظ الطبيب ملامح غير طبيعية في بنية وجه الجنين عند تحليل صور السونار، وقد تتأخر رؤية المشكلة حتى مرحلة لاحقة من الحمل. مع تطور الجنين في رحم الأم، يصبح من الأسهل تشخيص الشفة الأرنبية.

كيفية الكشف عن الشفة الأرنبية في السونار

تظهر الشفة الارنبية في السونار من خلال استخدام نوع من الأنواع التالية:

  • السونار ثلاثي الأبعاد: يوفر هذا السونار صوراً ثلاثية الأبعاد لوجه وجسم الطفل وأطرافه، ويُستخدم في الكشف عن عيوب وتشوهات الأجنة كتشوهات الوجه والتي تتضمن الشفه الارنبيه.
  • السونار رباعي الأبعاد: يُنشيء ذلك السونار فيديو مباشر للجنين داخل الرحم، فيمكن مشاهدة الطفل يبتسم أو يتثاءب، وتظهر الصورة ثلاثية الأبعاد، لكنها تُلتقط للطفل أثناء الحركة.
  • السونار خماسي الأبعاد: تقنية جديدة تتيح رؤية الطفل من منظور واقعي أو ما يسمى بمظهر لون اللحم، حيث يمكن رؤية الطفل كما لو كنت تراه داخل الرحم، ويمكن من خلالها تشخيص الشفه الارنبيه بدقة.
  • السونار المتخصص: يستخدم هذا النوع تقنيات أكثر تعقيدًا تستهدف البحث عن مشكلة بعينها، ويلجأ الطبيب لهذا النوع في حالة وجود عوامل تؤدي إلى الإصابة بالشفة الأرنبية، وتمتد فترة الفحص من نصف ساعة إلى عدة ساعات.

اقرأ ايضاً عن: عملية الشفة الارنبية عند الاطفال

ما العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية؟

ينصح الأطباء بالانتظار حتي الاسبوع العاشر من عمر الطفل بحيث لا يقل وزن الطفل قبل العملية عن عشرة أرطال ( حوالي ٤,٥ كجم) ولا تقل نسبة الهيموجلوبين عن ١٠ جم/ دل .. ويتم اجراء الجراحة بواسطة جراح الأطفال في وجود استشاري تخدير أطفال.

هل يتم اصلاح الشفة الأرنبية باستخدام الليزر ؟

علميا فان الشفة الارنبية يتم اصلاحها جراحيا بواسطة جراح تجميل الأطفال حيث يقوم باصلاح الشفة والعضلة الداخلية المحيطة بالفم وبداية الحاجز الانفي باستخدام خيوط جراحية تمكنه من الحصول علي نتائج تجميلية أفضل.
ويمكن اللجوء إلي استخدام الليزر ما بعد الجراحة حيث يستطيع شعاع الليزر أن يقلل من شكل الندبات الجراحية التي قد تظهر بعد الجراحة . وقد أدي اقتران استخدام الليزر في اصلاح الشفة الأرنبية ما بعد الجراحة إلي الخصول علي نتائج ممتازة في شكل الجرح بحيث تقل الندبات الجراحية تماما ويصير الطفل أكثر جمالا.

ما هي التخصصات الطبية الأخرى التي نحتاج إليها من أجل علاج الشفه الارنبيه؟

  • بعد إجراء العملية التجميلية لإصلاح الشفة الأرنبية، نحتاج إلى تدخل مجموعة من الأطباء في مختلف التخصصات للتخلص من الآثار الجانبية التي تُسببها الشفة الأرنبية للطفل مع تقدم عمره.
    من أهم تلك التخصصات التي نحتاج إليها بعد الجراحة تخصص طب وجراحة الأسنان الذي نلجأ إليه لعلاج عظام الفك واللثة، كما نحتاج إلى أخصائي تخاطب لمساعدة الطفل على نطق الكلمات والأحرف بطريقة صحيحة.
  • إذا كانت الشفة الأرنبية مصحوبة بشق في سقف الحلق، فنحن بحاجة أيضاً إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة للتأكد من سلامة القناة التي تصل بين الأذن والبلعوم من أجل تصريف السوائل الموجودة بها بصورة طبيعية.
  • في عيادات دكتور محمد فتحي -استشاري جراحة الأطفال- نوفر الأجهزة المختلفة للكشف عن حالات الشفة الأرنبية خلال فترة الحمل وتقييم مدى الإصابة والضرر الواقع على أنسجة الشفة والأنف، إلى جانب وضع خطة علاجية مسبقة للتخلص من المشكلة ومن تبعاتها بعد الولادة.

 

تواصل معنا عن طريق هاتف المحمول

تواصل معنا عن طريق الواتساب

 

يمكنك قراءة مقالات ومواضيع مختلفة مثل: