تُعد الخصية أحد أعضاء الجهاز التناسلي الأكثر أهمية عند الذكور، حيث إنها المسؤولة عن إفراز هرمونات الذكورة. ودائمًا ما تكون موجودة في كيس الصفن خارج الجسم بدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، وفيها يتم إنتاج الحيوانات المنوية.

ومن المشاكل المتعلقة بالخصية عند الأطفال هي مشكلة الخصية المعلقة، لذلك قررنا إفساح المجال للحديث تفصيليًا عن اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال و نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة.

ما هي الخصية المعلقة عند الاطفال؟

للتعرف على اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال، لا بد من التعرف أولًا على ماهية الخصية المعلقة، فهي عبارة عن عدم نزول الخصية إلى المكان المخصص لها في كيس الصفن بعد الولادة، وسُميت بهذا الاسم لأنها لم تكمل مسارها الطبيعي في النزول لكيس الصفن.

ما هي اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال؟

تبدأ اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال منذ مرحلة الولادة، فبعد ولادة الطفل مباشرة يتم خضوعه لكشف من جانب طبيب الأطفال للتأكد من وجود الخصية في مكانها، وإذا تم ملاحظة أن الخصية غير موجودة في مكانها يتم متابعتها حتى سن الـ 4 أشهر، وإذا لم ترجع تلقائيًا لمكانها الطبيعي حينها يتطلب الأمر التدخل من الطبيب.

لذلك فعند ظهور اعراض الخصية المعلقة لدى الطفل في المراحل الأولى يجب متابعته خلال 4 أشهر وبعدها يكون القرار في يد الطبيب، لكن لا يمكن أبدًا إهمال الأمر وذلك تفاديًا لمضاعفات هذه المشكلة.

ما هي أسباب مشكلة الخصية المعلقة عند الأطفال؟

بعد أن تعرفنا على اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال جاء وقت التعرف على أسباب أو عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة، وتشمل ما يلي:

  • قصر طول الحبل المنوي، مما ينتج عنه عدم توصيل الخصية لمكانها الطبيعي داخل كيس الصفن.
  • وجود عائق يمنع نزول الخصية لمكانها الطبيعي.
  • عوامل وراثية.
  • الاضطرابات الهرمونية عند الطفل.
  • مشاكل صحية متعلقة بالأم خلال فترة الحمل.
  • ضيق كيس الصفن.
  • الولادة المبكرة.

كيف يكتشف الطبيب مكان الخصية المعلقة عند الأطفال؟

إذا كانت الخصية المعلقة عند الطفل في المنطقة الإربية أعلى كيس الصفن فيمكن للطبيب اكتشافها أثناء الفحص السريري على الطفل، أما إذا كانت الخصية داخل تجويف البطن فسيحتاج الطبيب للاستعانة بأشعة الرنين المغناطيسي أو منظار البطن لتحديد مكانها.

هل ظهور اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال مؤشر خطر؟

قد يؤدي عدم تصحيح مسار الخصية إلى احتمالية التعرض لبعض المضاعفات الخطيرة، منها:

  • سرطان الخصية.
  • العقم أو تشوه الحيوانات المنوية، مما يقلل فرص الإنجاب.
  • تلف نسيج الخصية نتيجة التواء الحبل المنوي الذي يغذي الخصية بالدم.
  • زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الخصية حال عدم تلقي العلاج.

ظهور اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال في الأشهر الأولى بعد الولادة لا يعتبر من الأمور الخطيرة، لكن الأمر يحتاج للمتابعة مع الطبيب، وفي حالة عدم نزول الخصية لمكانها بعد 4 أشهر من الولادة حينها قد تدخل المشكلة في مرحلة الخطورة.

كيفية علاج الخصية المعلقة عند الاطفال؟ عملية الخصية المعلقة عند الاطفال

يعتبر التدخل الجراحي هو الحل الأنسب لعلاج الخصية المعلقة عند الأطفال وتسمى هذه العملية عملية الخصية الهاجرة للأطفال، وفيها يتم التدخل الجراحي لتعديل وضع الخصية وإعادتها مرة أخرى لمكانها الطبيعي داخل كيس الصفن.

كما أن هناك بعض الأدوية والهرمونات التي تحفز الخصية للعودة إلى مكانها الطبيعي مرة أخرى، لكن في حالة عدم جدوى هذه الأدوية يتم اللجوء للخيار الجراحي.

وينصح الدكتور محمد فتحي الآباء بعدم الاستعجال على الطفل وإجراء العملية، خاصة أن العديد من الحالات يتم شفاؤها تلقائيًا خلال الأشهر الأولى بعد العملية.

ما هي نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة عند الاطفال؟

تصل نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة عند الاطفال لما يقرب من 90% في أغلب الحالات، لكن بشرط اختيار الطبيب الخبير الذي سبق له إجراء مئات العمليات الناجحة من قبل.

النصيحة الأهم التي يقدمها الدكتور محمد فتحي للآباء والأمهات هي عدم ترك الخوف يحركهم عند ظهور اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال، مع ضرورة التوجه لأفضل دكتور جراحة أطفال، والذي بدوره سيتخذ القرار الأفضل لعلاج الطفل.

اقرأ ايضاً عن: