عندما يشعر الطفل بالجوع أو العطش يبكي ليلفت انتباه والديه إلى شعوره بالألم، ولأن البكاء هي وسيلته الوحيدة للتعبير عما يشعر به ينبغي للوالدين الانتباه جيدًا لها.

هل يبكي صغيرك -هذه الفترة- باستمرار؟ وهل يصاحب ذلك ظهور انتفاخ في منطقة العانة؟ إذن قد يكون السبب هو الم الفتق الاربي.

هل الم الفتق الاربي عند الرضع شديد ويصعب تحمله؟

يختلف مقدار الم الفتق الاربي عند الرضع حسب مدى تقدم المشكلة، فالفتق يبدأ صغير الحجم، ويقتصر وجوده على المنطقة الإربية فقط، ويتضمن بروز جزء بسيط من الأمعاء.

وبسبب ظروف معينة قد يعبر جزء كبير من الأمعاء عبر هذا الفتق مما يؤدي إلى اختناق هذا الجزء واحتباس الدم داخل الأوعية الدموية التي تغذيه، ومن ثم الإصابة بالغرغرينا.

صورة الم الفتق الاربي قبل اختناق الأمعاء

في بداية الفتق تستطيع الأمعاء التحرك ذهابَا وإيابًا عبر فتحة الفتق، ويرتبط ذلك بحالة الطفل، فمثلًا في حالات البكاء أو الصراخ يضغط جدار البطن على الأمعاء ما يؤدي إلى مرورها عبر القناة الإربية، ويصاحب ذلك بعض الألم.

ولكن عندما يتوقف عن البكاء أو يستلقي على ظهره للنوم يقل الضغط ويخف الم الفتق الاربي قليلًا عن السابق.

في غالبية الأحيان يشعر الطفل بـ الم الفتق الاربي في جهة اليمين، وذلك لأن نسبة إصابة هذه الجهة تبلغ نحو 60%.

صورة الم الفتق الاربي إذا اختنقت الأمعاء

إذا لم يحظَ الطفل بالعناية المطلوبة ولم يتلق علاجًا للفتق الإربي، فقد يتفاقم الوضع وتختنق الأمعاء، وفي هذه الحالة يزداد الم الفتق الإربي كثيرًا.

وتتراوح نسبة اختناق الأمعاء وظهور مضاعفات الفتق الإربي ما بين 15% و29% بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر.

آين يشعر الطفل بـ الم الفتق الاربي؟

عادة ما يكون الألم في منطقة العانة، حيث توجد القناة الإربية، فمن خلال هذه القناة تعبر الأمعاء مسببة الفتق.

ولا يقتصر موضع الألم على هذا الموضع فقط، وإنما يظهر في أماكن أخرى نذكرها في أثناء الإجابة عن السؤال: “هل الفتق الاربي يسبب الم في الظهر؟”.

هل الفتق الاربي يسبب الم في الظهر؟

عادة ما ينتشر الم الفتق الاربي إلى 3 مواضع أخرى غير منطقة العانة، هي:

• الظهر.
  • الساقين، وبالأخص منطقة الفخذ.

هل تقتصر أعراض الفتق الأربي على الألم والبكاء فقط؟

يُعَد الم الفتق الاربي والبكاء الناجم عنه أكثر الأعراض ظهورًا على الأطفال، ولكن الأعراض لا تقتصر على ذلك فقط، فهناك أعراض أخرى يعانيها الطفل، مثل:

• القيء.
  • عدم قدرة الطفل على النوم لساعات طويلة.
  • ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل.
  • صعوبة التبرز.

بالتالي إذا ظهرت جميع تلك الأعراض معًا، فمن المؤكد أن الطفل بحاجة إلى رعاية صحية في أسرع وقت.

هل يختفي الم الفتق الاربي تلقائيًا؟

تعتقد بعض الأمهات أن الفتق الإربي عند أطفالهم سوف يختفي بعد فترة وجيزة كما يحدث في الفتق السُري، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فمن الضروري التدخل الجراحي فور تشخيص الفتق الإربي، حيث إن التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لعلاج الفتق الإربي .

كيفية تخفيف الم الفتق الاربي عند الأطفال

ذكرنا سابقًا أن الم الفتق الاربي يتسبب ببكاء الطفل كثيرًا، ولا شك أن كثير من الأمهات تسعى لتخفيف هذا الألم بشتى الوسائل أملًا في أن يهدأ طفلها وتعود إليه حيويته، ولكن للأسف لا توجد وسيلة لتخفيف الم الفتق الاربي عند الاطفال الرضع إلا عبر الجراحة.

هل تقضي الجراحة على الم الفتق الاربي تمامًا؟

تهدف جراحة الفتق الإربي إلى إعادة الأمعاء إلى مكانها الطبيعي واستئصال البروز، بالإضافة إلى تقوية الجزء الضعيف من جدار البطن لئلا يعود الفتق مرة أخرى ويهدأ الألم.

بعد العملية يجب مراعاة تجنب حدوث الإمساك للطفل وتجنب البكاء المستمر لتجنب عوده الفتق الإربي مرة أخرى

قد تلاحظ بعض الأمهات أن طفلها بعد الجراحة مازال يبكي بصورة غير اعتيادية، فما سبب ذلك؟

الم بعد عملية الفتق الاربي.. سبب بكاء الأطفال باستمرار

عندما نخضع -نحن الكبار- لعملية جراحية ما، نشعر بألم في موضع العملية، وينطبق الأمر على أطفالنا الصغار، فعملية الفتق الإربي تسبب لهم بعض الألم ”

• يمكن الحد من الشعور بأي الم بعد عملية الفتق الإربي عند الأطفال عبر اتباع النصائح التالية:
  • الاهتمام بالجرح جيدًا بعد العملية، عبر التعامل معه بأيد نظيفة، واستعمال الضمادات لمعرفة هل هناك نزيف أم لا.
  • إعطاء الطفل مسكنات للألم حسب تعليمات جراح الأطفال  .
  • الحرص على توفير قسط كاف من النوم للطفل.

هل الم الخصية بعد عملية الفتق الاربي عند الأطفال طبيعي؟

لا يُعد الم الخصية بعد عملية الفتق الاربي أمرًا طبيعيًا، بالأخص إن استمر لفترة طويلة، وينبغي للأم حينها اصطحاب الطفل إلى جراح الأطفال.

ماذا أفعل إن استمر الألم بعد عملية الفتق الإربي؟

أحيانًا قد يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي أو تظهر أحد الأعراض التالية على الطفل، مثل:

• عودة الفتق مرة أخرى.
  • نزيف دموي.
  • التهاب الجرح وخروج إفرازات منه.

في هذه الحالة، ينبغي للأم زيارة جراح الأطفال حتى يفحص الطفل ويحدد سبب الألم ثم يقدم له العلاج المناسب.

الدكتور محمد فتحي من أفضل جراحي الأطفال وأكفئهم، فلديه خبرة طويلة في هذا المجال، وسبق له إجراء المئات من العمليات الجراحية الناجحة

الأستاذ  الدكتور محمد فتحي -أستاذ جراحة الأطفال والمناظير بكلية الطب

“اقرا ايضا”