ينصح الدكتور محمد فتحي –افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد- الأهالي بمتابعة نمو أطفالهم بعد الولادة مباشرةً ومُراقبة حالتهم الصحية باستمرار.
قد يولد الأطفال مُصابين ببعض التشوهاتٌ الخلقية أو الأمراض التي تستدعي زيارة دكتور جراحه اطفال مُختَّص ليخضع الطفل للتشخيص والعلاج. 
يقول افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد: تابعوا نمو أطفالكم بعد الولادة
يؤكد الدكتور محمد فتحي -استشاري جراحة الأطفال- أهمية مُتابعة نمو حديثي الولادة خلال الشهور الأولى من ولادتهم من أجل اكتشاف أي أعراض غير طبيعية.
هناك عيوبٌ خلقية عديدة تُصيب الأجنّة أثناء مرحلة الحمل، فتظهر أعراضها بعد الولادة مباشرةً، لذلك قررنا أن نضع بين يديكَ دليلًا شاملًا يضم أشهر الأعراض التي تُشير إلى إصابة المولود بتشوهٍ خُلقي، وتشمل:

  • انتفاخ في المنطقة الإربية: عَرَضٌ يدل على إصابة المولود بالفتق الإربي.
  • اختفاء إحدى الخصيتين: حالة معروفة طبيًّا باسم الخصية المعلقة.
  • انشقاق الشفة العلوية: تشوهٌ خلقي يُعرف بالشفة الأرنبية.
  • تورُّم كيس الصفن (الغُلاف الجلدِي الرقيق الذي يُحيط بالخصيتين): عَرَضٌ مشهور يُشير إلى الإصابة بالقيلة المائية. 
  • تغيُّر مكان فتحة البول لتُصبح أسفل القضيب عند الأطفال الذكور: علامة تدل على الإصابة بمشكلة الإحليل السُفلي.

إنَّ جميع الأعراض المذكورة في السطور السابقة تستلزم زيارة افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد -أو في المنطقة القريبة من محل السَكَن عمومًا- من أجل فحص الطفل واختيار العلاج المُناسب لمشكلته.

كيف يعالِج طبيب جراحة الاطفال تلك المشكلات؟ 

يُعالِج أطباء جراحة الاطفال العيوب الخلقية التي ذكرناها بالتدخل الجراحي في مُعظم الأحيان، وتختلف طريقة إجراء الجراحات وفقًا لنوع العيب الخلقي الذي أصاب الطفل.
إليكَ نبذة مُختصرة عن الطرق الجراحية المُستخدَمة في علاج تشوهات الأطفال وحديثي الولادة:
عملية الفتق الإربي
تؤدي الإصابة بالفتق الإربي إلى بروز جزء من الأمعاء عبر جدار البطن -إذا كان ضعيفًا-، فيظهر نتوء أو انتفاخ في المنطقة الإربية (تالمنطقة الواقعة أسفل البطن وبين الفخذين).

يقوم افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد ب عملية الفتق الاربي للاطفال

يُعالِج جرَّاح الأطفال المُختَّص مُشكلة الفتق الاربي بجراحةٍ دقيقة تتلخص فكرتها في إعادة الجزء البارز من الأمعاء إلى مكانه الصحيح، ألا وهو تجويف منطقة البطن.
يقوم افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد بعملية الخصية المعلقة عبر إنزال الخصية إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن، وينبغي التوضيح أنَّ تلك المُشكلة قد لا تحتاج إلى تدخل جراحي، فقد تنزل الخصية تلقائيًا خلال أول شهرين بعد الولادة.
عملية إصلاح الشفة الأرنبية (الشفة المشقوقة)
تعتمد عملية الشفة الارنبية على إغلاق الشق الموجود في الشفة العلوية عبر استخدام أنسجة مأخوذة من شِفّة الطفل المُصاب، ذلك إلى جانب تجميل شكل اللثة والأنف.
جراحة علاج القيلة المائية
إذا لم يختفِ كيس الماء الموجود في خصية الطفل المُصاب خلال السنتين الأولى من عُمره، يخضع ذلك الطفل إلى تدخلٍ جراحي دقيق يشمل إزالة السوائل المُتجمِّعة حول الخصية.
عملية علاج الإحليل السفلي (التحتي)
الإحليل السُفلي عيب خلقي يُصيب حديثي الولادة فيؤدي إلى تغيُّر مكان فتحة البول لتُصبح موجودة في أسفل القضيب أو نهايته، وهي مشكلة تستدعي الخضوع إلى عملية جراحية يُصلِح فيها الجرَّاح فتحة مجرى البول ويُعيدها إلى رأس القضيب.
كما تشمل تلك الجراحة تصحيح أي انحناءات موجودة في القضيب، إلى جانب تجميل شكله الخارجي وترميم الجلد الموجود في تلك المنطقة.

هل تشكل جراحة الاطفال أي مضاعفات خطيرة؟

إنَّ التعامُل مع أنسجة الأطفال أثناء العمليات الجراحية يتطلب دقة شديدة، لذلك يؤكد الدكتور محمد فتحي –افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد– أنَّ جراحات الأطفال لا تُشكِّل أي مخاطر طالما توفرَّت الشروط التالية: 

  • خضوع الأطفال للعملية في العُمر المناسب.
  • إجراء الجراحة على يد جرَّاح أطفال صاحب خبرة.
  • وجود استشاري تخدير مُختَّص في تخدير الأطفال ضمن الفريق الطبي المُشرف على الجراحة.
  • وجود متابعة طبية دقيقة بعد خضوع الطفل للجراحة من أجل الاطمئنان على سلامته.

للآباء والأمهات: نصائح عامة من افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد  
إلى الأهل الذين استقبلوا مولودهم حديثًا، نوصيكم بالآتي:

  • مُتابعة نمو المولود ومدى تطورِّه طوال الشهور الأولى من عُمره.
  • عدم الاستجابة لنصائح الأقارب والأصدقاء غير المتخصصين، فقد ينصح بعض الأقارب بتجاهُل الذهاب إلى دكتور جراحه اطفال عند وجود عيب خلقي ما، قائلين: سيختفي ذلك العيب تلقائيًا، مما قد يؤدي إلى إصابة الطفل بمضاعفات خطيرة فيما بعد.
  • الالتزام بتعليمات جرَّاح الأطفال المُختَّص بعد خضوع الطفل لإحدى جراحات الأطفال الدقيقة، لأن تلك التعليمات تُساعد على التعافي السريع وتجنُب المضاعفات المُحتَملة. 

هل تُقِيم في إحدى محافظات الصعيد وتُلاحظ أعراضًا غريبة على طفلك؟ إليكَ كيفية التواصل مع افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد.
كيف أتواصَل مع أفضل دكتور جراحه اطفال في محافظات الصعيد؟
يمتلك الدكتور محمد فتحي -أستاذ جراحة الأطفال والمناظير وتجميل الأطفال- عيادةً طبية مُتكاملة في الصعيد (تحديدًا في محافظة المنيا)، فإذا رغبت في التواصل مع فريق عَمَله، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا
عنوان عيادة افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد تقع عيادة الدكتور محمد فتحي –افضل دكتور جراحة اطفال فى الصعيد– في میدان المحطة، برج زیزینیا فوق صیدلیة د.راندا محمد فتح – محافظة المنيا.

اقر ايضا:
كيس الماء في الخصية (القيلة المائية)
عملية الزايده للاطفال
ما هي امراض القولون عند الأطفال؟