هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟ كم سعر عملية الخصية المعلقة؟ ماهي خطوات إجرائها؟ العديد من الأسئلة التي تشغل حيزًا من ذهن الآباء المقبلين على إجراء عملية الخصية المعلقة لأطفالهم؛ خوفاً من نتائج العملية وما يمكن أن تسببه لهم من مضاعفات وآثار جانبية. يجيب الدكتور محمد فتحي -استشاري جراحة الأعضاء التناسلية ومجرى البول للأطفال- عن جميع الأسئلة السابقة بمعلومات طبية مؤكدة من خلال السطور التالية…

جراحة الخصية المعلقة عند الاطفال | كم سعر عملية الخصية المعلقة؟

في أواخر فترة الحمل، وقبل موعد الولادة تتحرك خصية الجنين من مكان تكونها في نهاية التجويف البطني إلى كيس الصفن؛ لتصبح في درجة حرارة ملائمة تُساهم في تكوين حيوانات منوية سليمة بعد بلوغ الطفل.

يولد بعض الأطفال دون أن تنتقل الخصية من مكانها إلى كيس الصفن، أو مع انتقالها إلى جزء آخر من البطن، وتعرف هذه الحالات باسم الخصية المعلقة. 

تهدف عملية الخصية المعلقة إلى إعادة الخصية لمكانها الطبيعي في كيس الصفن في مرحلة مبكرة من عمر الطفل كي لا تؤثر على خصوبته وقدرته الإنجابية فيما بعد، وذلك عن طريق إخضاع الطفل إلى جراحة صغيرة.

لا تُشكل عملية الخصية المعلقة خطورة بالغة على الطفل، بل هي كسائر العمليات الجراحية الأخرى التي تنطوي على بعض المضاعفات المحتملة، والمتعلقة بإمكانية حدوث نزيف أثناء الجراحة أو تلوث الجرح والإصابة بالعدوي، ويمكن تلافي تلك المضاعفات من خلال اختيار طبيب ذي خبرة واسعة يتمكن من إجراء الجراحة بمهارة فائقة دون أن يُعرض الطفل لأي من المضاعفات السابقة، حتى وإن زادت تكلفة عملية الخصية المعلقة للاطفال لديه بعض الشيء مقابل ذلك.  

كم سعر عملية الخصية المعلقة؟

كي نتمكن من الإجابة عن سؤال “كم سعر عملية الخصية المعلقة؟” يجب أولاً معرفة المعايير التي تتحدد على أساسها هذه التكلفة، ومنها:

  • تحديد الطبيب الذي نلجأ إليه من أجل فحص الطفل وإجراء العملية، إذ تختلف تكلفة عملية الخصية المعلقة باختلاف خبرة الطبيب ومهارته وقدرته على إجراء العملية بأعلى نسبة نجاح.
  • إلى جانب تحديد المستشفى الطبي الذي تُجرى به الجراحة، ومدى تقدم الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة به.
  • بالإضافة إلى الفحوصات الطبية التي يخضع إليها الطفل قبل الجراحة، ومنها الفحص الإكلينيكي والتصوير المقطعي لتحديد مكان الخصية بدقة، وفحوصات الدم الشاملة للتأكد من إمكانية خضوع الطفل للجراحة.

كم نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة عند الاطفال؟

تتجاوز نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة 90%، كما تتضاءل نسب الحالات التي تتعرض لمضاعفات الجراحة -كالإصابة بعدوى الجرح- نتيجة تقدم الأجهزة الطبية وأدوات التعقيم في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية.

هل تؤثر عملية الخصية المعلقة على الحياة الزوجية فيما بعد؟

لا تُعد عملية الخصية المعلقة عائقاً في حياة الطفل بعد بلوغه، بل لا تترك أثراً يُذكر، لكن تكمن الخطورة في عدم خضوع الطفل إلى الجراحة، وهو ما يؤدي إلى تكوين حيوانات منوية مشوهة أو عدم تكونها من الأساس.

بهذا نكون قد أجبنا عن سؤال “كم سعر عملية الخصية المعلقة؟” بشيء من التفصيل مع ذكر كافة العوامل التي تؤثر على تكلفة العملية من مركز لآخر. 

اقرأ ايضاً عن: