من أشد الأمور المؤثرة بالسلب على حالاتنا النفسية إصابة أطفالنا في مقتبل حياتهم بمكروه ما قد يؤثر على حياتهم في المستقبل، فنجد الآباء عاجزين عن مساعدة طفلهم وغير قادرين على تحديد مصدر الألم الذي يعانيه.
لذا فنحن نسعى في مركز دكتور محمد فتحي – دكتور جراحة اطفال مدينة نصر بمستشفى طب وجراحة العائلة (كيدز سابقاً)- بكل ما أوتينا من جهد إلى مساعدة وعلاج الأطفال من خلال تحديد المشكلة التي يعانون منها بدقة مستخدمين أحدث الأجهزة الطبية.في السطور التالية نتحدث عن بعض التشوهات الخلقية التي قد تُصيب الأطفال خلال شهور حياتهم الأولى، ونوضح كيفية التعامل معها داخل المركز.

التشوهات الخلقية في الأطفال

خلال مرحلة الحمل قد يتعرض بعض الأطفال إلى حدوث خلل في نمو وتكوين بعض أعضاء الجسم، وهو ما قد يخَلِف تشوهًا بسيطاً لا يسبب أية أضرار، كما قد ينتج عن ذلك الخلل تشوهًا يضر بصحة للطفل، الأمر الذي يستدعي تدخلًا جراحيًا فوريًا من أجل علاجه، وحمايته من الأضرار المحتملة مُستقبلًا.
ومن أمثلة تلك التشوهات على سبيل المثال لا الحصر: الخصية المعلقة، والإحليل السفلي، والشفة الأرنبية.
تحتاج الحالات التي تعرضت للإصابة بتشوه ما من التشوهات السابقة إلى استشارة طبيب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة وتقييم الإصابة وتحديد الطريقة الأنسب لعلاجها، وهو ما نقدمه داخل عيادات دكتور جراحة اطفال مدينة نصر، الدكتور محمد فتحي.في السطور التالية نتعرف عن قرب على بعض من تفاصيل كل حالة من الحالات السابقة، وكيفية التعامل معها داخل المركز.

أولاً: الخصية المعلقة

  • الخصية المعلقة أكثر العيوب الخلقية التي تصيب الجهاز التناسلي شيوعاً، وتعني عدم انتقال الخصية من التجويف البطني إلى مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن.
  • ومن المتعارف عليه أن الخصية هي العضو المسؤول عن تكوين الحيوانات المنوية، وبالتالي أي ضرر تُعرض له قد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية بعد مرحلة البلوغ، كما قد يؤدي إلى إصابتها بالتشوه والضعف. 
  • تُعالج الأطفال المُصابة بالخصية المعلقة عن طريق التدخل الجراحي بعد مرور عدة أشهر من ولادتهم، وهو ما يحدث عَقِب استشارة احسن دكتور جراحة اطفال في مصر. تهدف العملية إلى وضع الخصية في موضعها قبل أن يلحِق بالخلايا المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية الضرر.
  • يجري الدكتور محمد فتحي -دكتور جراحة اطفال في مدينة نصر- عمليات الخصية المعلقة للأطفال بعد بلوغهم ستة أشهر كحدٍ أقصى، مع الاستعانة بطبيب تخدير مختص في جراحات الأطفال، مع وجود التجهيزات اللازمة بحجرة عمليات جراحة الأطفال بمستشفى طب وجراحة العائلة(كيدز سابقاً) بمدينة نصر. 

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

ثانياً: الإحليل السفلي

  • الإحليل السفلي أحد العيوب الخلقية الناتجة عن تشوه فتحة البول، فتظهر في غير مكانها المعتاد، حيث تظهر للخلف في أسفل العضو، أو في منتصف العضو الذكري، وسط كيس الصفن، بدلاً من وجودها على رأس القضيب.
  • يعد الدكتور محمد فتحي أفضل دكتور جراحة اطفال في مدينة نصر يجرى جراحات الإحليل السفلي للأطفال حديثي الولادة على أكمل وجه دون تعريض الطفل لمضاعفات الجراحة، مثل النزيف أو الإصابة بالعدوى، كما يُطَبِق دكتور محمد أحدث بروتوكولات التعقيم المتبعة عالميًا، مع استخدام أفضل الخيوط الجراحية الإنجليزية ميكروسكوبات ألمانية الصنع عالية الدقة.

ثالثاً: الشفة الأرنبية

  • واحدة من التشوهات الخلقية الشائعة التي تظهر على هيئة شق في الشفة العلوية للطفل، وقد يكون الشق صغيرًا غير ملحوظ، كما قد يمتد إلى الأنف، ويمكن أن يقتصر على ناحية واحدة أو الناحيتين.
  • ولا يقتصر ضرر الشفة الأرنبية على شكل الوجه فقط، فهي قد تؤثر سلبًا على الجهاز التنفسي للطفل خاصةً أثناء الرضاعة إن كان التشوه كبيراً، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة في تكوين عظام الفك والأسنان في حال وجود شق في سقف الحلق. 
  • تحتاج حالات الشفة الأرنبية إلى استشارة افضل دكتور جراحة اطفال في مصر وافضل دكتور جراحة اطفال مدينة نصر لتقييم وضع الشفة المفلوجة والضرر الواقع على الفك والأسنان.

تكلفة عملية الشفة الأرنبية في مصر

في عيادات الدكتور محمد فتحي -افضل دكتور جراحة اطفال مدينة نصر- نقوم بالكشف عن حالات الشفة الأرنبية مستخدمين أحدث أجهزة التصوير، كما نضع خطة علاج متكاملة من أجل استعادة الشفة شكلها الطبيعي دون ترك أي آثار أو ندوب لها.

تعرفي علي:

الجراحات التي يقوم بها افضل دكتور اطفال حديثي الولاده

كم سعر عملیة الخصیة المعلقة